إطلاق مشروع التغير المناخي بفلسطين "التوعية من أجل التطبيق" في جامعة بيت لحم

إطلاق مشروع التغير المناخي بفلسطين "التوعية من أجل التطبيق" في جامعة بيت لحم
رام الله - دنيا الوطن
شارك نائب رئيس سلطة جودة البيئة أ. جميل المطور في حفل إطلاق "مشروع التغير المناخي في فلسطين التوعية من اجل التطبيق " والمنظم من قبل متحففلسطين للتاريخ الطبيعي في جامعة بيت لحم ، وبحضور نائب رئيس جامعة بيت لحم للشؤون الإدارية د. ميشيل صنصور، وممثل الممثلية السويسرية في فلسطين السيد جوليان ثوني، وممثل السفارةالسويدية السيد برنار تورفتين ، ومدير متحف فلسطين للتاريخ الطبيعي د. مازن قمصيهوعدد من المهتمين في المجال البيئي وتغير المناخ.

وأشار المطور في الحفل، بان سلطة جودة البيئة تحرص على العمل مع جميعالشركاء الأساسيين من جهة الحكومة والشركاء الأساسيين الأخرين في أعمال المناخوالمستفيدين المحتملين الرئيسيين وذلك من خلال تعزيز قدرة صانعي السياسات علىالتأكيد على أهمية إشراك أصحاب المصلحة من مختلف القطاعات لتعزيز فرص تمويل المناخ، وللمشاركة بفعالية في أعمال تغير المناخ بما يتماشى مع احتياجات فلسطين في مجاليالتكيف والتخفيف وآليات التمويل من خلال ورشات العمل والمناقشات الثنائية بهدفالتأكيد على البعد الوطني والملكية لخطط التنفيذ.

وأضاف بانه يتم العمل في سلطة جودة البيئة على تنفيذ العديد منالمشاريع التي تهدف الى ترجمة ما ورد في تقرير المساهمات المحددة وطنيا إلى خططعمل قابلة للتنفيذ وذلك للوصول إلى الدعم المتوقع على شكل بناء قدرات وتكنولوجياوتمويل من مصادر مختلفة تغطي كلا من التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من غازات الدفيئةوذلك انسجاما مع التوجهات والارشادات الصادرة عن اتفاقية الأمم المتحدة لتغيرالمناخ UNFCCC و إتفاقية باريس حيثأن تمويل المناخ مهم جدا بالنسبة لدولة فلسطين لأنه يستهدف جميع مصادر التمويلالخاص بالمناخ وذات الصلة.

وشكر المطور الحكومة السويسرية لدعمها للمشروع وعلى دعمها المتواصللقطاع البيئة في فلسطين، مثمنا الجهود الحثيثة من قبل جامعة بيت لحم ومتحف فلسطينللتاريخ الطبيعي، وشبكة زي البيئة على العمل المتميز الذي قاموا بإنجازه معالشركاء الفلسطينيين لرفع مستوى الوعي البيئي والمناخي.

وتخلل الحفل، مداخلة للسيد اوتو سيمونيت من شبكة البيئة زوي حولالمعلومات البيئية لاتخاذ القرارات بهدف خلق الوعي لدى الاجيال القادمة، ومداخلةمن قبل م. محمد نجاجره من متحف فلسطين للتاريخ الطبيعي حول المشاركة البيئية لبناءالقدرة على التكيف.

وتضمن الحفل نقاشا مفتوحا حول المشروع والتوصيات المقدمة لمشاريعقادمة بناء على نتائج المشروع، وزيارة الى مقر متحف فلسطين للتاريخ الطبيعي،وبدورها كرمت سلطة جودة البيئة جامعة بيت لحم والممثلية السويسرية والقنصليةالسويدية ومتحف فلسطين للتاريخ الطبيعي وشبكة البيئة زوي.

ويذكر بان سلطة جودة البيئة تعمل على وضع الخطط والاستراتيجياتالوطنية من أجل التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من الانبعاثات لتحقيق أهدافاتفاقية الامم المتحدة الاطارية لتغير المناخ واتفاقية باريس حيث تستهدف هذه الخططالقطاعات الاكثر تأثرا وهشاشة للظروف المناخية وهي اثني عشر قطاعا على رأسهاقطاعات المياه والزراعة والامن الغذائي والطاقة، والبنية التحتية والحضر والسياحةوالصناعة والنوع الاجتماعي وغيرها.