حمد: هاكثون الزراعة يهدف الى استقطاب العقول الشبابية في الريادة والتكنولوجيا

حمد: هاكثون الزراعة يهدف الى استقطاب العقول الشبابية في الريادة والتكنولوجيا
رام الله - دنيا الوطن
افتتحت د. أمال حمد، مسؤولة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في المحافظات الجنوبية  (هاكثون الزراعة والحلول البيئية)، وذلك بمقر جامعة فلسطين في مدينة غزة، ضمن أسبوع الريادة العالمي، الذي ينطلق بالتزامن مع أكثر من 170 دولة حول العالم،  ويستمر لمدة ثلاثة أيام بحضور العديد من الشخصيات الاعتبارية وبمشاركة المئات من المكورين والمبدعين الشباب من جميع محافظات قطاع غزة.

وأكدت د. حمد بكلمتها الافتتاحية، أن ما يميز هذا المؤتمر هو حدوثه لأول مرة في غزة، والذي يأتي تحت عنوان (شباب وإحنا إلها)، يهدف إلى استقطاب العقول الشبابية المبدعة والمتميزة في الريادة والتكنولوجيا، لابتكار حلول خلاقة وإيجاد حاضنة لأفكارهم الإبداعية، على أرضية تحديد المشاكل الزراعية والبيئية من جهة، وخلق تنافس بين قطاعات الشباب للخروج بحلول إبداعية للمساهمة في تحسين الوضع الاقتصادي، من خلال تبني أفكار ريادية للشباب.

وقالت إن الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية،  شريك أساسي وداعم في هذا الحدث الضخم، والذي يختص بتطوير الإبداع في المجال الزراعي والبيئي، مشيرة إلى أنه جاء من منطلق، تحمل المسؤولية تجاه تطوير أداء الرياديين الشباب ورعايتهم، وتشجيع الريادة والإبداع، وتوجيه طاقات الشباب نحو تطوير مشاريعهم الخاصة.

وأضافت حمد أنه بالرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها الشباب في قطاع غزة إلا أنهم يمتلكون من القوة والإصرار والتحدي ما يؤهلهم للوصول إلى قمة الإبداع والريادة.

وتابعت: تأتي أهمية هذا السباق بسبب التلوث الزراعي والبيئي الحاصل في قطاع غزة، نتيجة الحروب المتتالية ومشاكل المياه العادمة وآثارها المدمرة على الزراعة والبيئة، ومن هذا المنطلق عملنا على دمج ريادة الأعمال بالزراعة والبيئة للمساهمة في محاولة لخلق مشاريع صغيرة خاصة بالشباب، للخروج من
الصورة النمطية للوظيفة بطريقة إبداعية، محاولين المساعدة ولو بجزء بسيط في حل مشكلة البطالة، مؤكدة أن الريادة والإبداع تعتبر من الدعائم الأساسية في اقتصاديات الدول التي تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية.

وختمت حمد كلمتها مشيدة بالشباب الذي استطاع  أن يسجل اسمه بكل فخر واعتزاز في مختلف المجالات العلمية والأدبية والاجتماعية على مستوى العالم، مشددة على أن الشباب الفلسطيني أثبت للعالم أجمع أنه صاحب إرادة وعزمٍ راسخ بتمسّكه بأرضه وعلمه وإبداعه وبإرادته، سيتم تحقيق حلم الدولة الفلسطينية، وعاصمتها القدس الشريف.

التعليقات