مجلس أمناء الأزهر يرد على نقابة العاملين: تعيين أو إقالة مجلس الجامعة ليس شأنكم

مجلس أمناء الأزهر يرد على نقابة العاملين: تعيين أو إقالة مجلس الجامعة ليس شأنكم
جامعة الأزهر
خاص دنيا الوطن - هيثم نبهان
قال رئيس مجلس الأمناء في جامعة الأزهر، د. إبراهيم أبراش: إن مجلس الأمناء، مارس صلاحياته الإدارية، وأنه من حقه أن يعيّن ويقيل رئيس الجامعة أو نواب الرئيس، وليس من اختصاص نقابة العاملين، أن تتدخل في أمور إدارة الجامعة.

وأضاف في تصريحات لــ "دنيا الوطن": أن مجلس الأمناء، أرسل رسالة للدكتور هاني نجم، رئيس الجامعة، بأن يعيد هيكلة مجلس الجامعة، ولكنه ولم يرد على الرسالة، وردّ بعد انتهاء الفترة المحددة، بالرفض وعدم التجاوب، معتبراً أن هذه الخطوة حالة تمرد مرفوضة.

وتابع: "مجلس الجامعة تم تشكيله قبل حضورنا، وبالتالي كان هدفنا من إعادة تشكيل المجلس، منحه الشرعية من مجلس الأمناء حتى يحصل الاستقرار".

 وحول تأكيد نقابة العاملين بأن مجلس الأمناء لم يحترم الوساطة التي قامت بها، قال أبراش: "إنه وافق على هذه الوساطة من باب حسن النية، وأن مجلس الأمناء أعطى فرصة لجهود النقابة، وتم الاتفاق على أن يتم إقناع رئيس الجامعة بسحب قرار الاعتذار، والتعهد بإعادة تشكيل مجلس الجامعة خلال أسبوع، وأن يكون الرد حتى الساعة العاشرة صباحاً قبل اجتماع مجلس الأمناء المقرر الساعة الواحدة".

وأكد أبراش، أن مجلس الأمناء انتظر حتى الساعة الحادية بعد الظهر، ولم يأت رد، بل أرسل رئيس الجامعة ورقة مكتوبة بخط اليد اعتذر فيها مجدداً عن إعادة تشكيل مجلس الجامعة.

وأضاف: أن "مجلس الأمناء، اعتبر ذلك تهرباً، وعدم التزام بما تم الاتفاق عليه، وبالتالي تم اتخاذ القرار بأغلبية الأصوات، وهذا من صلاحياتنا".

وحول قرار نقابة العاملين بتعليق العمل، قال أبراش: إن النقابة معتادة على هذه القرارات، وهذا تدخل واضح في صلاحيات مجلس الأمناء، مشدداً على أن صلاحياتهم تتعلق فقط بحقوق العاملين.

واعتبر رئيس مجلس الأمناء قرار نقابة العاملين بتعليق العمل في هذا التوقيت، وفي ظل تقديم الطلبة الامتحانات النصفية، يدل على أنها غير حريصة على استمرارية العمل الأكاديمي في الجامعة، خاصة وأن الطلبة أصبحوا مهيئين الآن لتقديم هذه الامتحانات. 

وأكد أبراش، أنه حتى اللحظة لم يتم تعيين اسم جديد في منصب رئيس الجامعة، وأنهم في مرحلة البحث عن اسم.

وكانت نقابة العاملين في جامعة الأزهر، أعلنت صباح اليوم الأحد، تعليق العمل الإداري والأكاديمي في الجامعة، الساعة 11 ظهراً، احتجاجاً على "عدم احترام مجلس الأمناء لاتفاقياته مع النقابة".

وقال رئيس النقابة د. أحمد التيان، في تصريحات خاصة لــ "دنيا الوطن": إن النقابة توسطت لدى مجلس الأمناء لثنيه عن إقالة رئيس الجامعة، مؤكداً أن مجلس الأمناء تعهد بإقالته، ولكنه تراجع عن القرار.

وأكد التيان، أن هناك أجندة يعمل من أجلها مجلس الأمناء، لعودة أشخاص معينين لرئاسة الجامعة، على حد قوله، مضيفاً: "اليوم إضرابنا بسبب تصرفات مجلس الأمناء والإهانة التي تعرضت لها نقابة العاملين، بعدما لم يلتزم رئيس مجلس الأمناء بتعهداته بعدم إقالة رئيس الجامعة".

وقال التيان: إن النقابة، ستُعلن عن عدد من الفعاليات الاحتجاجية خلال الفترة المقبلة، فيما يتعلق بالمطالب النقابية المؤجلة.