الفرق بين صاروخ "سرايا القدس" وصاروخ "بركان" السوري

الفرق بين صاروخ "سرايا القدس" وصاروخ "بركان" السوري
رام الله - دنيا الوطن
أطلقت المقاومة الفلسطينية خلال العدوان الأخير على قطاع غزة، والذي استمر لثلاثة أيام، أكثر من 400 صاروخ وقذيفة، ومنها صواريخ لم تستطع "القبة الحديدية" اعتراض الكثير منها، إضافة إلى صواريخ (فلق 2) الإيرانية الصنع، والتي أطلق منها صاروخ واحد، من قبل سرايا القدس.

ونظام صواريخ (فلق 2) هو نظام صاروخي موجه إيراني الصنع ويعتبر من الأسلحة القتالية البرية الفاعلة، حيث يقوم بدور مهم في إطلاق نيران كثيفة ولديه قوة مناورة عالية، وقادر على تنفيذ عمليات مباغتة، والتنقل في المناطق الوعرة.

ويبلغ قطر الصاروخ 333 ملم، ورأس متفجر بوزن 120 كيلوغرام، ويصل مداه إلى 11 كيلومتراً، وتفوق سرعته سرعة الصوت، وتعادل شحنة الصاروخ أثناء الإطلاق 12 صاروخاً من 170 ملم.

ويتميز صاروخ (فلق 2) بشكل غريب ومميز، ويبلغ طوله 1.82 متر، وعياره البالغ 333 ملم ووزنه 256 كغ، ومخرج الغازات المميز في نهايته، حيث يتكون من مجموعة من الأنابيب القصيرة البارزة، والتي يساعد نموذج تموضعها على دوران الصاورخ أثناء طيرانه، وبالتالي استقراره في مساره، وقطر دائرة التدمير 300 متر.

وقارنت صفحة الموسوعة العسكرية السورية على (فيسبوك) بينه وبين صاروخ (بركان) السوري، وأرفقت صوراً للصاروخين.

وكتبت على الصفحة: "الصاروخ الذي أطلقته المقاومة الفلسطينية قبل يومين هو شبيه بالصاروخ السوري (بركان) والذي يستند على صاروخ (فلق 2) الإيراني، ولكن مع تكبير الرأس الحربي.

ويبلغ مدى (فلق 2) حتى 11 كم، وهي مسافة كافية لتصل عسقلان، حيث تم استخدام صاروخ المقاومة الفلسطينية، رغم أن زيادة وزن الصاروخ، ستقصر مداه قليلاً، لكن تبقى كافية للوصول لعسقلان الملاصقة للقطاع".


التعليقات