سفارة فلسطين في ألمانيا تحيي الذكرى الثلاثين لإعلان الاستقلال الفلسطيني

سفارة فلسطين في ألمانيا تحيي الذكرى الثلاثين لإعلان الاستقلال الفلسطيني
جانب من الفعالية
رام الله - دنيا الوطن
 أقامت سفارة دولة فلسطين في مقرها بمدينة برلين، حفل استقبال احياءً للذكرى الـ 30 على إعلان الاستقلال الفلسطيني واليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني بمشاركة عدد كبير من السفراء وممثلي السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى ألمانيا، وممثلين عن الحكومة والبرلمان الألماني، وممثلي الكنائس والمؤسسات المدنية، إلى جانب مشاركة العديد من الناشطين المتضامنين مع القضية الفلسطينية وأبناء الجالية العربية والفلسطينية.

افتتح الحفل  بعزف النشيدين الوطنيين الفلسطيني والألماني، بعدها ألقت سفيرة فلسطين لدى ألمانيا الدكتورة خلود دعيبس كلمة تحدثت فيها عن العديد من محطات النضال في تاريخ الشعب الفلسطيني، مؤكدة أن يوم الاستقلال الذي أعلنه الرئيس الراحل ياسر عرفات في 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 1988، يمثل طموح شعبنا وقيادته للحرية والحق في تقرير المصير أسوة بباقي شعوب الأرض، ويتصدى للمحاولات الإسرائيلية المستمرة لطمس الهوية الفلسطينية، كما أثبت للعالم قدرة القيادة والشعب الفلسطيني على بناء دولة مستقلة وديمقراطية.

هذا وقد تطرقت د. خلود إلى جميع التطورات السياسية التي عصفت بالقضية الفلسطينية خلال هذا العام، خاصة الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة بحق الشعب الفلسطيني من توغل استيطاني، وهدم للبيوت، وحصار وقصف لقطاع غزة، والاعتقالات الإدارية، وتقييد حركة المواطنين العزل، وأشارت بنفس الوقت للضغوطات والابتزازات التي تفرضها الولايات المتحدة على القيادة الفلسطينية من أجل تمرير ما يسمى بصفقة القرن، خاصة نقل سفارتها للقدس والاعتراف بها كعاصمة لدولة إسرائيل مخالفة بذلك القانون الدولي،  وإغلاق المكتب التمثيلي الفلسطيني في واشنطن، وقطع المساعدات عن الأونروا بهدف تصفية قضية اللاجئين.

كما شكرت دعيبس ألمانيا على موقفها الثابت من حل الدولتين والرافض للاستيطان غير الشرعي، وعلى مساهمتها المالية الأخيرة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".  

وتطرقت إلى عمق العلاقات الفلسطينية الألمانية عبر المشاريع والمبادرات الثنائية لدعم بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية، وخاصة انعقاد المشاورات السياسية للمرة الثانية في رام الله نهاية هذا الشهر، واجتماع اللجنة التوجيهية الوزارية القادم بداية العام المقبل، والذي يعد حدثاً خاصاً نظراً لمصادفته مع مرور خمسة وعشرون عاماً على افتتاح المكتب التمثيلي الألماني في فلسطين.

كما شكرت ممثلي الدول المشاركين في الحفل على مواقف دولهم الإيجابية من القضية الفلسطينية وخاصة في الأمم المتحدة، وطالبت الجميع بالوقوف بجانب الحق والعدل.

وفي نهاية الحفل قدمت الدكتورة دعيبس جائزة رمزية لنجل المرحومة المحامية الأممية  فليتسيا لانغر تقديراً لعملها الدؤوب ووقوفها بجانب الحق الفلسطيني وخاصة دفاعها عن الأسرى الفلسطينيين أمام المحاكم الإسرائيلية.

كما قامت بإعادة تسليم السيد أيهم أحمد الموسيقار الفلسطيني اللاجىء إلى ألمانيا من مخيم اليرموك جائزة بيتهوفن الدولية التي حصل عليها من مؤسسة بيتهوفن قبل عامين، وطلب في حينه من السفارة الاحتفاظ بها.  

ومن الجدير بالذكر بأن أيهم أحمد قد أحيا الحفل بموسيقاه التي امتلأت بقصص اللاجئين الفلسطينيين المنسابة بين سطور ألحانه الموسيقية.

وشاركت مجموعة من طلاب المدارس اللوثرية في  هذا الحفل، حيث قدموا مجموعة من الكلمات  بالعربية والألمانية والإنجليزية، سردوا عبرها قصصهم اليومية تحت الاحتلال.


التعليقات