دعوات مغاربية لتسهيل التنقل بين المغرب وإسرائيل

دعوات مغاربية لتسهيل التنقل بين المغرب وإسرائيل
ارشيفية
رام الله - دنيا الوطن
دعا مشاركون في مؤتمر "لقاء مراكش" الذي عقد في المغرب لضرورة "تسهيل التنقل بين المغرب وإسرائيل".

وقال الأمين العام لمجلس الجماعات اليهودية بالمغرب، سيرج بيرديغو في كلمة ألقاها بختام أعمال "لقاء مراكش"، إن اللقاء فرصة تعبر فيها الطائفة اليهودية عن أفكارها وأعمالها وآمالها.

وأوضح بيرديغو، أن التحدي الذي يواجه الطائفة اليهودية بالمغرب ليس تجديد المقابر والبيع، بل الحضور اليهودي، داعيًا في الوقت ذاته، إلى مأسسة هذا اللقاء، ودعوة كل القوى الحية اليهودية، حتى تلتقي ويستمر التواصل، بحسب قناة (روسيا اليوم).

وأشار إلى أن أحد رجال الدين اليهودي بالمهجر في عهد الملك الحسن الثاني أخبره "أن قبور الصالحين التي يحملها المغرب تجعل منه أرضاً مقدسة مثل أرض إسرائيل".

من جهته، ذكر جاكوب ليفي، وهو حبر يهودي من أصل فاسي، أن الملك محمد السادس يمكنه الافتخار بشعبه العزيز لكونه يعيش يومياً حالة تقبل الآخر الإثني والديني في واقع مجتمعي فريد، واصفاً إياه بـ"إبراهيم الكتاب المقدس في هذا الجيل".

كما صرح عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، في حفل اختتام لقاء "اليهود المغاربة من أجل مغرَبَة متقاسَمة"، بأن تنظيمه جاء كواجب تُجاه الجالية المغربية بالخارج التي من ضمنها الجالية اليهودية المغربية.

وأكد الأمين العام لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج "أن اللقاء لا يريد أن تبقى الثقافة اليهودية المغربية حبيسة الذاكرة الجماعية التاريخية، بل يريد بناء ذاكرة جماعية منفتحة على المستقبل، تحمل الموروث التاريخي الموجود بصفة مشتركة بين اليهود والمسلمين، وتعيش بروحه في عالم اليوم الذي يعاني من التطرف، والإرهاب، والكراهية، والعنف، ويطرح سؤالاً كبيراً هو احترام الآخر".

 

التعليقات