شركة ذاكرة الكويت تطلق كتابها الأول "الأزياء الكويتية الرجالية " شيمة وحشيمة

شركة ذاكرة الكويت تطلق كتابها الأول "الأزياء الكويتية الرجالية " شيمة وحشيمة
شركة ذاكرة الكويت تطلق كتابها الأول "الأزياء الكويتية الرجالية " شيمة وحشيمة
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت ذاكرة الكويت (شركة غير هادفة للربح) عن إطلاق إصدارها الأول “الأزياء الكويتية الرجالية” شيمة وحشيمة ضمن فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب الثالث والأربعين والذي ينظم في الفترة من 14/11/2018 إلى 24/11/2018 ويأتي هذا الكتاب ضمن السلسلة الأولى العادات والتقاليد وهي من السلاسل المتلاحقة من الإصدارات الخاصة بالموروث الثقافي ومشروع موسوعة ذاكرة الكويت.

وفي ذات السياق قالت المدير العام لموسوعة ذاكرة الكويت “عريب الروضان” :إن الكتاب يوثق جزء مهم من التراث الكويتي المرتبط بالملبس التقليدي ويرصد التطورات التي طرأت عليه بالتزامن مع تغير الحياة الاجتماعية في الكويت، مشيرة إلى أن الزي التقليدي الكويتي يتمتع بمكانة وسمات مميزة له بين مختلف الأزياء التقليدية الخليجية فهو يعكس مفردات الهوية الكويتية بدقة ووضوح.

يحوي الكتاب تفاصيل الملبس الرجالي وهو معلم مهم من معالم تطور الأمة الحضاري والنفسي والاجتماعي، فالكتاب يبرز السيكولوجية الكويتية الخاصة بالأزياء فهي حسب المقولة الشعبية المستخدمة في العنوان “شيمة وحشيمة” إذ يكمن في تلك الاختيارات من الملابس شيمهم وعاداتهم ولياقتهم التي تجعل ملاءمة الملابس للزمان والمكان بصورة تضفي الوقار والحشمة على لابسها عنوانا لشعب ارتبط ببيئته المكانية والزمانية والدينية.

تقع الطبعة الأولى من الكتاب في 127 صفحة من القطع الكبير، ويضم خمسة فصول وهي بالترتيب إلمامة تاريخية، ألبسة الرأس، ألبسة الجسم، ألبسة القدمين، وأخيرا صناعة الملابس الرجالية وخياطتها.

وستعقد شركة ذاكرة الكويت محاضرات تعريفية احتفالا بإطلاق الكتاب وستكون المحاضرة الأولى لصانع البشوت على محمد السليمان وسيتحدث فيها عن تاريخ وصناعة البشت ، تليها محاضرة عن الملابس الرجالية في التراث الكويتي يتحدث فيها المؤلف والباحث بالتراث الكويتي محمد يعقوب البكر.