ورشة بعنوان " تعزيز مشاركة الشباب في الحياة السياسية وتمثيلهم في دوائر صناعة القرار"

ورشة بعنوان " تعزيز مشاركة الشباب في الحياة السياسية وتمثيلهم في دوائر صناعة القرار"
ورشة بعنوان " تعزيز مشاركة الشباب في الحياة السياسية وتمثيلهم في دوائر صناعة القرار"
رام الله - دنيا الوطن
افتتح مركز هدف لحقوق الإنسان (HADAF) ورشة عمل توعوية بعنوان" تعزيز مشاركة الشباب في الحياة السياسية وتمثيلهم في دوائر صناعة القرار"، والذي نفذها فريق "قيادة شبابية من أجل تعزيز مشاركة الشباب في الحياة السياسية"، والتي استهدفت (34) من طلبة جامعات ( الأقصى، الأزهر، القدس المفتوحة)، القدس المفتوحة، وذلك ضمن فعاليات مشروع " أصوات من أجل التغيير- زيادة مشاركة الشباب وتمثيلهم في دوائر صنع القرار في الأحزاب السياسية في قطاع غزة"، بتمويل من مؤسسة IREX)).

سلطت الورشة التوعوية الضوء على المشاركة السياسية، مفهومها، وأهميتها، ومستوياتها، ومدي تطبيقها في الأحزاب السياسية الفلسطينية، إضافة إلى أهم المعوقات التي تواجه الشباب الفلسطيني وتعيق مشاركته في الحياة السياسية، وسبل تعزيز مشاركة الشباب في الحياة السياسية.

وفي مداخلة للدكتور يوسف صافي مدير المركز، رحَب بالحضور المشاركين من فئة الشباب مؤكداً على أنهم هم المستقبل وهم من ننتظر منهم كل النجاحات القادمة وهم الأمل للوطن، حيث أضاف د. صافي أن المجتمع الفلسطيني يحتاج إلي الكثير من التوعية لدي الشباب لمعرفة حقوقهم السياسية، وضرورة أن يرى الشاب نفسه قيمة وليس عددا من خلال عقله وما يحمله من أفكار وإبداعات حيث كرَر مؤكداً عدة مرات أن الشباب هم نصف الحاضر وكل المستقبل، كما أكد على ضرورة إيمان المسئولون وقادة الرأي بقدرات وطاقات الشباب وأن فئة الشباب هم الأفضل والأكفأ وهم القادرون على القيادة بما يملكونه من معرفة وفهم وعلم وبيدهم مفاتيح التطور والتقدم والحضارة، وضرورة إيمان الشباب بقدراتهم على المشاركة الفعالة في جميع جوانب الحياة وليست السياسية فقط.

أما ولاء بدوي ميسرة الورشة والممثلة عن جمعية منتدى التواصل فقد سلطت الضوء على  أهم القيم التي تضمنها مفهوم المشاركة السياسية، والمعوقات التي تعيق مشاركة الشباب الفلسطيني  الحياة السياسية، إضافة إلى سبل تعزيز مشاركة الشباب في الحياة السياسية.

هذا وقد خرجت الورشة التوعوية بمجموعة من التوصيات: أهمية خلق مناخ ديمقراطي داخل الأحزاب والجامعات ومؤسسات المجتمع المدني يضمن تفعيل دور الشباب في الحياة السياسية، وأن تقوم السلطة الفلسطينية ومؤسساتها المختلفة بإيجاد حلول شافية لمشاكل الشباب وقضاياهم وتلبية احتياجاتهم، وضرورة وجود مؤسسات داعمة للشباب تقوم بوضعهم على أول درجة في سلم المشاركة السياسية.