إيساكا تجدد إطار كوبيت لمعالجة أحدث اتجاهات ومعايير تكنولوجيا الأعمال

إيساكا تجدد إطار كوبيت لمعالجة أحدث اتجاهات ومعايير تكنولوجيا الأعمال
رام الله - دنيا الوطن
 أصدرت جمعية تكنولوجيا المعلومات العالمية ("إيساكا")، وهي الجمعية العالمية التي تضم متخصصين في مجال التدقيق والمخاطر والحوكمة والأمن فيما يتعلق بالمعلومات والتكنولوجيا، تحديثها الأوّل لإطار "كوبيت" منذ نحو سبعة أعوام تقريباً. وتوفر النسخة الجديدة، "كوبيت 2019"، توجيهات شاملة وأكثر عملية لمساعدة الشركات على حوكمة وإدارة المعلومات والتكنولوجيا بشكل أفضل. تعتمد الشركات إطار "كوبيت" في كافة القطاعات حول العالم، وقد تمّ تحميل المنشورات المتعلقة بإطار "كوبيت" أكثر من مليون مرة. 

طرحت "إيساكا" إطار "كوبيت" للمرّة الأولى في عام 1996 لتوفير وتنظيم مجموعة من الضوابط المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات. وستُطرح النسخة الجديدة من "كوبيت" على أربع مراحل وستشمل مجالات تركيز تعكس الاتجاهات والأولويات في مجال التكنولوجيا (على سبيل المثال تطبيق "ديف أوبس" و"الأمن السيبراني")، وتحديثات متوافقة مع أحدث معايير القطاع، بالإضافة إلى دليل التصميم الذي يوفر المرونة والتوجيه لمساعدة المنظمات على وضع نظام حوكمة مخصّص وفقاً لاحتياجاتها.

وفي سياق تعليقه على الأمر، قال مارك توماس، مدرب على نسخة "كوبيت" ومؤسس "إسكوت كونسالتنج"، الذي تحدث عن تحديث "كوبيت" هنا: "لقد ازدهر إطار ’كوبيت‘ لأكثر من 20 عاماً لأنّه يتناول مبادئ الأعمال الأساسية التي أصبحت صحيحة تماماً كما كانت في التسعينيات". ولكن أصبح من المهم توفير إرشادات محدثة فيما يتعلق بالمحركات الرئيسية في المنظومة التكنولوجية الحالية، ويأخذ إطار ’كوبيت 2019‘ خطوةً كبيرة إلى الأمام في هذا المجال."

وتتضمن المرحلة الأولى التي تم إصدارها اليوم ما يلي:


·         إطار "كوبيت 2019": المقدمة والمنهجية - يفصل مبادئ الحوكمة، ويقدم مفاهيم وأمثلة رئيسية  ويضع هيكل الإطار العام، بما في ذلك نموذج "كوبيت" الأساسي.

·         إطار "كوبيت 2019": أهداف الحوكمة واﻹدارة – يقدم وصفاً مفصلاً لنموذج "كوبيت" الأساسي وأهداف الإدارة/الحوكمة البالغ عددها 40، والتي تمّ تحديدها والتحقق من توافقها مع العملية، وأهداف الشركة، وممارسات الحوكمة والإدارة ذات الصلة.
 

وستصدر "إيساكا" في ديسمبر ما يلي:

·         دليل التصميم الخاص بـ"كوبيت 2019": تصميم حل لحوكمة المعلومات والتكنولوجيا - يقدم معلومات حول كيفية تصميم نظام حوكمة مخصص للمنظمات

·         دليل التنفيذ الخاص بـ"كوبيت 2019": تنفيذ وتحسين حل لحوكمة المعلومات والتكنولوجيا - يوفر خارطة طريق لتحسين الحوكمة بشكل مستمر

وسيتمّ إصدار دورات تدريبية وبرامج شهادات في يناير وأبريل.

وتشمل التغييرات التي أًجريت على "كوبيت 5" استخدام "كوبيت 2019" لنموذج كفاءة يعتمد على نموذج نضج القدرات المتكامل الخاص بمعهد "سي إم إم آي" لتقييم مستويات قدرة المؤسسات لكل نشاط في "كوبيت". كما يضيف "كوبيت 2019" ثلاثة أهداف (عمليات) إدارية إضافية، بالإضافة إلى عوامل التصميم.

وفي هذا السياق، قال روب كلايد، رئيس مجلس الإدارة لجمعية "إيساكا"، مدير معتمد في مجال أمن المعلومات ("سي آي إس إم"): "يوفر برنامج ’كوبيت 2019‘ توجيهات عالمية المستوى من شأنها أن ترفع القيمة المستمدة من أصول المعلومات والتكنولوجيا من خلال تحسين الحوكمة والإدارة بشكل أفضل. يحفز هذا النوع من التوجيه نمواً وابتكاراً جديداً، ويساهم في الوقت عينه في تحصين المنظمات في جميع أنحاء العالم ضد التهديدات والمخاطر."

ويساعد برنامج "كوبيت 2019" الشركات على إدارة المعلومات والتكنولوجيا - بدءاً من التنفيذ الواحد القائم على المشاريع التي يستخدمها فريق معين أو وحدة أعمال معينة، وصولاً إلى التنفيذ الكامل على نطاق الشركة.

ومن جهته، قال ديرك ستيوبيرايرت، المطور الرئيسي لـ"كوبيت 2019": "سيزود ’كوبيت 2019‘ الشركات بالمرونة من أجل تصميم حلول الحوكمة العملية الخاصة بالأهداف التجارية التي تضعها المنظمات وسياقها المحدد. وستستفيد الشركات التي تعتمد برنامج ’كوبيت 2019‘ من الاستخدام الأمثل للموارد وزيادة الكفاءة وإدارة المعلومات والتكنولوجيا بشكل أفضل."

التعليقات