فتح باب الترشح لجائزة "شومان للباحثين العرب" 2019

فتح باب الترشح لجائزة "شومان للباحثين العرب" 2019
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت الهيئة العلمية لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب، اليوم الخميس، عن فتح باب الترشح لدورة العام (2019)، مبينة أن آخر موعد لقبول طلبات الترشح هو نهاية شهر آذار (مارس) المقبل.

وتضم حقول الجائزة العلوم الطبية والصحية، العلوم الهندسية، العلوم الأساسية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية، العلوم التكنولوجية والزراعية، العلوم الاقتصادية والإدارية.

ويشمل حقل العلوم الطبية والصحية على موضوعي (الوراثة الجزيئية، التطور في معالجة الامراض المهددة للحياة)، أما "العلوم الهندسية"، فيضم موضوعي (الطاقة المتجددة والمستدامة، تكنولوجيا هندسة الزلازل)، فيما يحتوي "العلوم الأساسية" على موضوعين هما (النمذجة الرياضية، الكيمياء الفيزيائية)، كما يندرج تحت "العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية"، موضوعي (استراتيجيات تطوير واقع التعليم في الوطن العربي، صناعة الإعلام في زمن وسائل التواصل الحديثة)، بينما يضم حقل العلوم والتكنولوجية والزراعية موضوعين هما (حوسبة اللغة العربية، أنظمة المعلومات الحيوية والاستخدامات الأخرى).

وتمنح الجائزة تقديراً لنتاج علمي متميز يؤدي نشره وتعميمه إلى زيادة في المعرفة العلمية والتطبيقية، والإسهام في حل مشكلات ذات أولوية محلياً وإقليمياً وعالمياً، ونشر ثقافة البحث العلمي، وتتكون من شهادة تتضمن اسم الجائزة واسم الفائز، والحقل الذي فاز به، ومكافأة مالية مقدارها 20 ألف دولار، ودرع يحمل اسم الجائزة وشعارها.

وبينت الهيئة أن من شروط الترشح للجائزة، أن يكون المرشح عربي الجنسية أو من أصل عربي، وأن يكون المرشح على قيد الحياة ساعة ترشيحه، وأن يقدم المرشح للعلم وللمجتمع نتاجاً علمياً ذا قيمة علمية واجتماعية، وأن يرسل المرشح نبذة عن المساهمة العلمية باللغتين العربية والانجليزية.

ولفتت الهيئة إلى أن تكون الأبحاث المقدمة للجائزة، قد تم إنجازها في بلد عربي، أو قام بإنجازها بالمشاركة الفاعلة مع باحث أو أكثر يقيم في بلد عربي، مبينة أن أبحاث رسائل الماجستير والدكتوراة لا تدخل في تقيم النتاج العلمي للمرشح.

كما اشترطت الهيئة أن يرسل النتاج العلمي للمرشح إلكترونياً، من خلال التسجيل وتقديم طلب الترشح للجائزة عبر النظام الالكتروني المتاح على الموقع الإلكتروني للمؤسسة (www.shoman.org)، مرفقاً بالوثائق والمعلومات الأخرى المطلوبة في النموذج المعد لذلك، مع مراعاة التقيد التام بتعليمات ملء النموذج المذكور لتسهيل عمل المحكمين.

بينما تتولى تقييم النتاج العلمي المقدم والمقبول لنيل الجائزة لجان تحكيم تؤلفها الهيئة العلمية للجائزة من ذوي الخبرة والكفاية بناء على معايير تضمن موضوعية ومصداقية نتائج الجائزة، كما تتخذ اللجان قراراتها المسببة باختيار الفائزين بالجائزة أو حجبها.

وجائزة "شومان للباحثين العرب"؛ هي أول جائزة عربية، تعنى بالبحث العلمي وتحتفي بالباحثين العرب منذ العام 1982، وتهدف إلى دعم البحث العلمي وإبرازه في جميع أنحاء الوطن العربي، والمشاركة في إعداد وإلهام جيلٍ من الباحثين والخبراء والمختصين العرب في الميادين العلميّة المختلفة الذين يعملون في ظلّ الإمكانيَات المحدودة لدى المؤسّسات والجامعات والأفراد.

أما "شومان"؛ فهي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار المجتمعي.

التعليقات