الجاسر الحربش يحصل على جائزة "إنجازات العمر البيئية"

الجاسر الحربش يحصل على جائزة "إنجازات العمر البيئية"
رام الله - دنيا الوطن
منح المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) جائزة "إنجازات العمر البيئية" إلى سليمان جاسر الحربش، المدير العام السابق لصندوق أوبك للتنمية الدولية (أوفيد)، مع انتهاء 15 عاماً على قيادته للصندوق.

وجاء في بيان الجائزة الذي صدر عن مجلس أمناء المنتدى أن الحربش "أدخل التنمية المستدامة والاعتبارات البيئية في صلب اهتمام صندوق الأوبك، وهو من قاد إدماج القضاء على فقر الطاقة كواحد من أهداف التنمية المستدامة التي أقرتها الأمم المتحدة." وأشار إلى أن ولاية الحربش تميزت بازدياد كبير في القروض والمنح التي أعطاها الصندوق لمشاريع وبرامج تتعلق بالبيئة، والطاقة النظيفة والمتجددة على نحو خاص".

وتم تقديم الجائزة خلال افتتاح المؤتمر السنوي الحادي عشر للمنتدى، الذي عقد في بيروت في 8 - 9 من نوفمبر / تشرين الثاني 2018، حول موضوع "تمويل التنمية المستدامة في البلدان العربية". 

وقدم الجائزة رئيس مجلس أمناء "أفد" الدكتور عدنان بدران، رئيس الوزراء الأردني السابق، والأمين العام نجيب صعب، في حضور رئيس الوزراء اللبناني السابق فؤاد السنيورة ممثلاً للرئيس سعد الحريري والوزير التونسي للاصلاحات الكبرى توفيق الراجحي.

وجاء في نص البيان الذي ألقاه الأمين العام نجيب صعب:
"كان سليمان جاسر الحربش، خلال قيادته صندوق الأوبك للتنمية الدولية (أوفيد) لخمس عشرة سنة (2003 - 2018) قوّة محرّكة لتنمية مستدامة على مدى العالم محورها الانسان. 

وقد وضع "أوفيد" خلال ولايته مبادئ التنمية المستدامة في صلب استراتيجيته وأعماله. فاحتلت مشاريع البنى التحتية التي تؤدي إلى تحسين الأوضاع البيئية موقعاً متميزاً في برنامج الأعمال، خاصة تلك المرتبطة بالمياه والصحة والإنتاج الغذائي والطاقة. 

ومن أبرز مساهمات سليمان الحربش كفاحه الذي لم يعرف الكلل للقضاء على فقر الطاقة، ليس فقط في عمليات "أوفيد" بل على مستوى العالم. وتم تتويج جهوده عام 2015 باعتماد الحق بالطاقة المستدامة للجميع كواحد من الأهداف العالمية الـ17.

تجاوزت محفظة "أوفيد" من القروض والهبات مبلغ 21 بليون دولار، ساهمت في 3600 عملية في 134 بلداً. وتحت إدارة الحربش، ركّز صندوق "أوفيد" على دعم مشاريع الطاقة الأنظف وتنويع مصادر الطاقة، واحتلت الطاقة المتجددة العدد الأكبر من مشاريعه خلال السنوات الأخيرة.

منذ تولّيه مهام المدير العام في 2003، أطلق الحربش العديد من المبادرات ليصبح "أوفيد" أكثر جدوى وفاعلية، بإدخال آليات تمويل مبتكرة بهدف الوصول إلى الناس الأكثر حاجةً، وطوّر شراكات مع منظمات أخرى، في تجسيد لروح التعاون الدولي من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وكأحد أعضاء الشرف المؤسسين في المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) منذ عام 2006، قدّم دائماً الدعم القوي لتحقيق مهمة المنتدى، كما عمل لحوار إيجابي بين جميع الأطراف.

وفقاً للصلاحية الممنوحة لي من مجلس أمناء "أفد"، أتشرف بأن أقدم جائزة إنجازات العمر البيئية إلى سليمان جاسر الحربش، كرائد في مجال التنمية المستدامة."

وقال الحربش في كلمة ألقاها عقب تسلمه الجائزة إن "الوصول إلى خدمات الطاقة الحديثة شرط مسبق وحيوي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. وإن حملتنا من أجل القضاء على فقر الطاقة هي من أهم إنجازاتنا، وهي سابقة لمبادرة الأمم المتحدة المتعلقة بالطاقة المستدامة للجميع."

وأوضح أن مكافحة فقر الطاقة تستند إلى استراتيجية ذات أركان ثلاثة هي حشد التأييد وتوسيع العمليات في الميدان والشراكات.
وتجدر الإشارة إلى أن المنتدى العربي للبيئة والتنمية قد منح الجائزة سابقاً إلى العالم المصري الراحل محمد القصاص (2008) ورئيس المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية، عبد الرحمن العوضي (2016).

التعليقات