الحياة حق تدعو لمنع استفحال جرائم الاحتلال تجاه المدنيين في غزة

الحياة حق تدعو لمنع استفحال جرائم الاحتلال تجاه المدنيين في غزة
رام الله - دنيا الوطن - عبد الفتاح الغليظ
حمّلت مؤسسة نزاهة للأعمال الإنسانية والحقوقية (الحياة حق) الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية سقوط المزيد من الضحايا من المدنيين نتيجة عدوانها المستمر على قطاع غزة منذ مساء الأحد الماضي.

وأعربت المؤسسة، في بيان لها اليوم، عن إدانتها لاستهداف طائرات الاحتلال الحربية بقصف المباني السكنية، ومواقع تجمع المدنيين بشكل متعمد في مناطق مختلفة من القطاع منذ أمس.

وأكدت المؤسسة تعمد الاحتلال انتهاك القانون الدولي المتعلق بحماية المدنيين خلال الحروب، على رأسها اتفاقية جنيف الرابعة عام 1949، إضافة للبروتوكولين المتعلقين بها عام 1977 اللذان يؤكدان على هذه الحماية.

وأضاف البيان "كما ينتهك العدوان الصهيوني القانون الدولي الإنساني الذي تشدد بنوده على حماية المدنيين أثناء الحروب، واحترام حقوقهم، ووجوب حماية ممتلكاتهم، ويكفل القانون كذلك التشديد على حماية المدنيين من الفئات الأكثر ضعفاً كالنساء والأطفال واللاجئين والنازحين".

ودعت المؤسسة المجتمع الدولي إلى التحرك بشكل عاجل لمنع استفحال الجرائم الإسرائيلية في قتل وجرح وتشريد المزيد من الأبرياء، وضرورة ممارسة الضغط على الاحتلال لوقف عدوانه الهمجي.

ولفت البيان إلى أن ما يقرب المليوني إنسان في غزة يعانون في الأساس من جريمة استمرار الحصار الجائر منذ أكثر من 11 عام، والذي أدى إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية لدى الأهالي، وارتفاع معدلات الفقر والبطالة إلى مستويات غير مسبوقة على المستوى العالمي، إلى جانب التداعيات الإنسانية الخطيرة على سكان القطاع، من ضمنها الصحية والاجتماعية والاقتصادية.

وأشار البيان إلى استمرار الاحتلال في إتباعه سياسة العقاب الجماعي تجاه أبناء الشعب الفلسطيني، والتي تؤكد على الذهنية العنصرية والإجرامية التي تتحكم في تصرفاته وسياساته على مستوى المنطقة.