تربية قلقيلية وبالشراكة مع جامعة النجاح تنفذ يوما علميا بعنوان "الفيزياء للجميع"

رام الله - دنيا الوطن
نظمت مديرية التربية والتعليم العالي في قلقيلية بالشراكة مع كلية العلوم في جامعة النجاح الوطنية وبالتعاون مع المركز الاوروبي للأبحاث النووية CERN، يوما علميا بعنوان "الفيزياء للجميع"، وذلك في مبنى مديرية التربية والتعليم العالي، وبحضور ومشاركة العميد حسام أبو حمدة نائب محافظ قلقيلية ود. معن شتيوي عميد كلية العلوم في جامعة النجاح الوطنية، ود. تور الاقرع مدير جامعة القدس المفتوحة/ فرع قلقيلية ونائلة فحماوي عودة مديرة التربية والتعليم العالي وكل من مدير الدائرة الفنية في مديرية التربية خضر عودة ومديرة الدائرة الإدارية منى عفانة، ورئيس قسم الاشراف التربوي أمل أبو حجلة، وحشد من مديري ومديرات المدارس، وطلبة كلية العلوم في جامعة النجاح، وطلبة من مدارس قلقيلية، وممثلي المجتمع المحلي ومجالس أولياء الامور، بالإضافة الى مجموعة من الخبراء والمختصين من المركز الاوروبي للأبحاث النووية CERN، ود. احمد بصلات رئيس المدرسة الشتوية في فيزياء الطاقة العالية، وأساتذة من كلية العلوم في جامعة النجاح الوطنية.

نائب المحافظ، ثمن فكرة اليوم العلمي بعنوان "الفيزياء للجميع" وتنفيذه في محافظة قلقيلية، ودعوة المجتمع المحلي للمشاركة فيه، من اجل كسر الحاجز مع علم الفيزياء، وتشجيع اقبال الطلبة على دراسته، تبعا لندرة دارسيه، وشدد نائب المحافظ على أهمية العلم في معركة الشعب الفلسطيني للتحرر وبناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، مؤكدا على ضرورة تشجيع البحث العلمي في فلسطين كرافعة للتطور والنهضة والتقدم.

اما د. شتيوي، فقد شكر مديرية التربية والتعليم العالي في محافظة قلقيلية على استضافتها لليوم العلمي، مؤكدا على أهمية مثل هذا اللقاءات في اتاحة اطلاع المجتمع بكافة مكوناته على علم الفيزياء، من خلال فعاليات علمية وترفيهية مختلفة، والتشبيك والتواصل مع المؤسسات المختلفة، موضحا ان تنفيذ يوم "الفيزياء للجميع" يأتي في سياق فعاليات المدرسة الشتوية في فيزياء الطاقة العالية، مضيفا بأنه سيتم العمل والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم العالي لابتعاث معلمين لمادة الفيزياء الى المركز الاوروبي للأبحاث النووية.

بدورها رحبت فحماوي بالحضور، مشيرة الى ان احتضان مديرية التربية والتعليم العالي لليوم العلمي "الفيزياء للجميع" يأتي ضمن خطة عمل المديرية وتوجهات وزارة التربية والتعليم العالي بتشجيع الطلبة لدراسة التخصصات النادرة، بالإضافة الى تعزيز الشراكة مع مؤسسات التعليم العالي في فلسطين، وكسر الجمود المحيط بالمواد العلمية مثل الفيزياء، وشكرت فحماوي كافة المؤسسات الشريكة في تنفيذ اليوم العلمي، وشركة أسامة سنتر على رعايتها للفعالية، وكذلك شكرت المدارس المشاركة، ومجالس أولياء الأمور المشاركة في تنفيذ الفعالية.

وقدم د. جيمس جيلاس من المركز الاوروبي للأبحاث النووية CERN، عرض محوسب عن المركز، واعماله والأبحاث التي يقوم بها، كما تم عرض قصص نجاح لطلاب، إضافة الى فقرة التجارب الفيزيائية الحيّة التي نفذها طلبة من مدارس محافظة قلقيلية، وفي مجالات علم الفيزياء المختلفة (الجاذبية الارضية، معادلات الحركة، الكهرباء، الضغط، حفظ كمية التحرك، الكهرباء الساكنة والشحن وغيرها)، كما تضمن اليوم العلمي فعاليات تراثية وفنية وثقافية متعددة، ادارتها مشرفة اللغة العربية نجوى مجد ومشرف الموسيقى ضرغام جمعة، إضافة الى افتتاح المعرض التراثي في مدرسة ذكور الرازي الأساسية، كما تم تكريم المؤسسات والمدارس والطلبة المشاركين في تنفيذ فعاليات العمل العلمي.