مجموعة متنوعة من التصاميم الإماراتية المبتكرة يقدمها "تشكيل" في "أسبوع دبي للتصميم 2018"

مجموعة متنوعة من التصاميم الإماراتية المبتكرة يقدمها "تشكيل" في "أسبوع دبي للتصميم 2018"
رام الله - دنيا الوطن
 ينظم مركز "تشكيل" برنامجا فنيا حافلا خلال مشاركته في "أسبوع دبي للتصميم" يضم العديد من ورش العمل والندوات الحوارية التي تقام في ثلاثة أماكن مختلفة وتشهد عرض تصاميم فنية لعدد من المشاركين السابقين والحاليين ضمن مبادرات التصميم التي ينظمها مركز "تشكيل".

ويستكشف "تشكيل" في حي دبي للتصميم مسيرة تطور فنون التصميم من خلال سلسلة من ورش العمل والندوات الحوارية إلى جانب عدد من الأعمال المختارة التي أبدعها خريجو برنامج "تنوين" للتصميم، وذلك في معرض التصميم + التصنيع في الإمارات العربية المتحدة الذي يستضيفه حي دبي للتصميم، المبنى رقم 10 من 12 ولغاية 17 نوفمبر. فيما يشهد معرض "داون تاون ديزاين إديشنز"، العرض الأول لأحدث الأعمال الفنية ذات الإصدار المحدود التي صممتها المشاركات في برنامج "تنوين" للعام ٢٠١٨/٢٠١٧ من 13 ولغاية 16 نوفمبر.

 

ويواصل مركز "تشكيل" في ند الشبا تقديم معرض "أصوات التصميم" لغاية 13 ديسمبر، حيث يضم عدداً من التصاميم الفنية التي تعكس في صنعها، وشكلها ووظيفتها، والمواد المصنوعة منها عمق وتنوع البيئة والثقافة الإماراتية، وهي منتجات المصممين والمصممات الذين شاركوا في برنامج "تنوين" منذ انطلاقه في العام ٢٠١٣.

داون تاون ديزاين إديشنز

يقدم مركز "تشكيل" في معرض "داون تاون ديزاين إديشنز" الذي ينظم خلال الفترة من 13 ولغاية 16 نوفمبر، أحدث الأعمال الفنية ذات الإصدار المحدود لمجموعة "تنوين" التي ابتكرتها أربع مصممات مقيمات في الإمارات العربية المتحدة هم: علياء الغفلي، هاله العاني، رناد حسين، وميرتيل رونتيه، متوجاً بذلك ختام برنامج "تنوين" للتصميم للعام ٢٠١٨/٢٠١٧.

ويقدم المعرض أربع قطع من الأثاث ومصابيح الإضاءة التي تمزج بين العناصر التقليدية والحديثة للثقافة والتصاميم الإماراتية والمصنوعة من عناصر تراثية كبلورات الملح، والقهوة العربية، والخوص (سعف النخل المنسوج) والرمل. وتأتي هذه التصاميم لتتوج عاماً من الأبحاث والتجارب والعمل الوثيق مع الحرفيين والصناعيين في الإمارات. ويرافق هذه القطع مجموعة منتجات أصغر حجماً وذات إصدار محدود من مجموعة "تنوين بلَس" وهي عبارة عن مجموعة من المواد الوظيفية التي تعكس روح الإمارات من خلال تصميم منخفض التكلفة.

ويحرص برنامج "تنوين" السنوي للتصميم، الذي تأسس عام 2013، على دعم المصممين الناشئين ومنحهم فرصة تطوير وإنتاج وبيع مجموعة من الأعمال الفنية المصممة لأغراض خاصة استجابةً للبيئة المحلية، ومساهمةً في التطور المستمر لمشهد التصميم في الإمارات العربية المتحدة. فمنذ العام 2013، استثمر "تشكيل" في 19 مصمم من 9 دول، ما أسهم في إنتاج على 28 قطعة مصممة تركز على لغة التصميم في الإمارات العربية المتحدة. هذا وقد تمت إطلاق دعوة للمشاركة في الإصدار القادم من برنامج "تنوين" للتصميم للعام 2019. ويفتح برنامج التطوير المهني الممتد لعام واحد أبوابه أمام المصممين والصناع والحرفيين الذين يعيشون ويعملون في الإمارات العربية المتحدة. الموعد النهائي لاستلام المشاركات في 25 نوفمبر.

التصميم + التصنيع في الإمارات العربية المتحدة

في المبنى رقم 10 في حي دبي للتصميم من 12 ولغاية 17 نوفمبر، يستكشف مركز "تشكيل" عملية التصميم وممارسته من خلال مساحة متعددة الوظائف. وإلى جانب المتجر المجهز جيداً بمنتجات "صنع في تشكيل"، هناك منصات عرض تقدم شرحاً عن الدعم والإرشاد الذي توفره مبادرات "تشكيل" التي تشمل "ميك ووركس" وبرنامج "تنوين" للتصميم فضلاً عن شبكة دبي للفنون والهندسة المعمارية والتكنولوجيا (d- NAT). وإلى جانب مساحة الترفيه المخصصة لزوار المعرض لأخذ قسط من الراحة ومشاهدة الأفلام، يقدم المعرض برنامجاً من ورش العمل، والجلسات الإرشادية، والندوات الحوارية للمصممين الناشئين الذين يرغبون باستكشاف كافة جوانب مهنة التصميم؛ بما في ذلك ورشة عمل للمقترحات الكتابية مع Wrichitects والجلسات الإرشادية مع الاختصاصيتين في مشاريع التصميم المعاصر هيلين فوس وجمانة طه (استديو موجو)، وجلسة تدريبية مع "تشكيل". وعلى مدار عطلة نهاية الأسبوع، تقدم "مؤسسة خط" ومركز "تشكيل" ورشتي عمل ليوم واحد بقيادة هدى سميتهاوزن أبي فارس من "مؤسسة "خط " وهي بعنوان: تصميم الملصقات العربية (16 نوفمبر) وتصميم الحرف العربي (17 نوفمبر)، بالإضافة إلى ورشة عمل تصميم الإصدارات ثنائية اللغة (٢٢-٢٥ نوفمبر) والتي تقام في المركز في ند الشبا. للاطلاع على الجدول الكامل يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لمركز" تشكيل".

أصوات التصميم

من 6 نوفمبر ولغاية 13 ديسمبر، يستعيد معرض "أصوات التصميم" خمس سنوات من ابتكارات التصميم في مركز "تشكيل"، مع أعمال من برنامج "تنوين" للتصميم وجائزة "فان كليف أند آربلز للفنان الناشئ في الشرق الأوسط"
 
يقدم المعرض أعمالاً فنية وقطع أثاث ومصابيح إضاءة صممها كل من حمزة العمري، إيفان باراتي، لطيفة سعيد، لجين أبو الفرج، لجين رزق، رند عبد الجبار، رنيم عروق، سالم المنصوري، "استوديو موجو"، فيكرام ديفيتشا وزليخة بينيمان. وتستعرض الأعمال الفنية طبيعة ممارسة التصميم من خلال الشكل والوظيفة والمواد المصنوعة وعملية التصنيع. وتعكس البيئة والمجتمع والتراث في الإمارات العربية المتحدة وخارجها.