مهنيو الصيد البحري بالمغرب يطالبون من كرواتيا بتوزيع عادل للتونيات

مهنيو الصيد البحري بالمغرب يطالبون من كرواتيا  بتوزيع عادل للتونيات
رام الله - دنيا الوطن - عبد السلام العزاوي
 تشارك غرفة الصيد الحري المتوسطية، التي يرأسها يوسف  بن جلون،  بوفد مهم، في الاجتماع الواحد والعشرين للجنة الدولية للمحافظة على التونيات في المحيط الأطلسي،  المفتتح صبيحة يوم  الاثنين 12 نونبر ، 2018 بمدينة (دوبروفنيك) الكرواتية،  والممتد  إلى غاية يوم الأحد المقبل.

   بحيث سينكب المشاركون  وفق إفادة الصحفي عبد السلام العزاوي،  على جمع الإحصائيات حول صيد سمك التونة،  والأنواع القريبة منها في مياه المحيط الأطلسي وكذا البحار المجاورة لها. وذلك 

 عبر تنسيق مجهودات الأبحاث العلمية  في  المجال،  من خلال  توفير سبل العمل،  للأطراف المتعاقدة، بغية  إصدار قرارات إدارية، مرتبطة بتدبير المصايد الخاصة بالتونيات. لضمان استغلال مستدام وعادل للنوع  السمكي  السالف الذكر.

  وبما أن  المغرب أصبح في  الوقت الراهن على قناعة تامة  بوجوب  المحافظة على الثروة السمكية للتونيات، فقد طالب وفد  غرفة الصيد البحري المتوسطية المشكل  من  كمال بنونة، مصطفى المزروع،يونس اغزيل. بالرفع من الحصة المخصصة لهذا النوع السمكي،  عبر  التوزيع العادل والمتوازن، وفقا لقرارات اللجنة الدولية للمحافظة على التونيات في المحيط الأطلسي.

 لاسيما و المغرب يعد  ممرا بحريا أساسيا  لأسماك التونة الحمراء، لحظة  هجرتها الغذائية من المحيط الأطلسي صوب البحر الأبيض المتوسط   من أجل التوالد، وعودتها  من حيث أتت وهو ما يصطلح عليها  بالهجرة الغذائية.

   للإشارة  فغرفة الصيد البحري المتوسطية، تعمل  على الحضور والمشاركة في جل الملتقيات الدولية،  من أجل تلبية  مطالب مهنيي  القطاع بشمال المملكة،   ولتلميع   صورة المغرب  والدفاع عن المصالح الوطنية، داخل الهيئات الدولية المهتمة بالصيد البحري.