"إبداع المعلم" يختتم دورة تدريبية ضمن مشروع "دعم الصحفيات والمدافعات عن حقوق الإنسان"

"إبداع المعلم" يختتم دورة تدريبية ضمن مشروع "دعم الصحفيات والمدافعات عن حقوق الإنسان"
"إبداع المعلم" يختتم دورة تدريبية ضمن مشروع "دعم الصحفيات والمدافعات عن حقوق الإنسان"
رام الله - دنيا الوطن
تحت عنوان" دعم الصحفيات المدافعات عن حقوق الإنسان للوصول إلى الأدوات والخدمات التي من شأنها مساعدتهم على استخدام وسائل التواصل والإعلام بشكل أكثر فعالية وأمنا لتحقيق أهدافهن"، اختتم مركز إبداع المعلم دورة تدريبية ضمن مشروع "دعم الصحفيات والمدافعات عن حقوق الإنسان" لمدة ثلاثة أيام بواقع 18 ساعة تدريبية واستهدف التدريب مجموعة من خريجي الصحافة والإعلام المدافعيين عن حقوق الإنسان .

ويهدف هذا التدريب إلى تعريف المشاركين بأهمية توثيق انتهاكات حقوق الإنسان ودور التوثيق في كشف الحقائق ومحاسبة كل من هو مسئول عن انتهاك أي حق من حقوق الإنسان وخاصة قضايا العنف ضد المرأة . وتسليط الضوء على أهمية عناصر التوثيق وتحرى الدقة والمصداقية في جمع المعلومات والبحث، وكيفية كتابة الإفادات المتعلقة بقضايا العنف ضد المرأة وكتابة التقارير النهائية لكل حالة على حدي .

وتضمن التدريب مجموعة من الاختبارات العملية والتي عرضت على شكل نماذج  لحالات انتهاك لحقوق الإنسان ليتدرب المشاركين على كتابة التقارير الخاصة بتوثيق الانتهاكات وربطها بالعمل الصحفي  وإبراز دوره في كيفية الحصول على المعلومات وتوثيقها من خلال تقارير كاملة وتقديمها لمؤسسات حقوق الإنسان .

وقالت وفاء الغصين ، مديرة مركز إبداع المعلم في غزة : “أن هدف الدورة هو تنمية قدرات الصحفيات في قطاع غزة وتعزيز دورهن في الدفاع عن قضايا حقوق الإنسان وقضايا العنف ضد المرأة ، بالإضافة إلى أن هذا التدريب يأتي ضمن مشروع يتم تنفيذه في الضفة الغربية وأكثر من دولة عربية مثل اليمن والأردن وتونس 

وذكرت بأن قطاع غزة يشهد منذ سنوات أوضاعاً اقتصادية واجتماعية سيئة للغاية ساهمت في ازدياد حالات العنف ضد المرأة بشكل خاص والكثير من حالات الانتهاك لحقوق الإنسان بشكل عام ليصبح من الضروري إيجاد وخلق نوع جديد من العمل الصحفي الذي بدوره سيساعد في توثيق حالات العنف والانتهاك المتزايدة ، ومناصرة القضايا التي تهم المجتمع ومن أهمها قضايا المرأة .

من جانبها أوضحت المشاركة الصحفية  "منى شاهين"  بأن الدورة أكسبتها مهارات وخبرات جديدة في استخدام أفضل الأدوات  لتوثيق حالات الانتهاك لحقوق الإنسان ، والتي  ستساعدها في المستقبل على مواصلة عملها الصحفي والتركيز على  مناصرة وتوثيق قضايا العنف ضد المرأة  .