"المواصفات والمقاييس" تختتم ورشتين عمل حول المواصفة الدولية ايزو والمواصفات العالمية بأنظمة إدارة الجودة

"المواصفات والمقاييس" تختتم ورشتين عمل حول المواصفة الدولية ايزو والمواصفات العالمية بأنظمة إدارة الجودة
رام الله - دنيا الوطن
اختتمت مؤسسة المواصفات والمقاييس ورشتين عمل الاولى  حول التدريب على نظم إدارة الصحة والسلامة المهنية، والثانية حول المواصفات الخاصة بأنظمة الجودة للصادرات، لمدة يومين، بمدينة رام الله، وذلك من خلال مشروع مينا ستار "مشروع تطوير البنية التحتية لمؤسسات المواصفات لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، والممول من سيدا السويدية،  وباستضافة عدداً من خبراء منظمة ISO (Kristian Glaesel, Warner Uiterwijk, Alfons Van Duijvenbode) وهدفت الدورة الى طرح مواصفة أيزو 45001ISO  و والمواصفات العالمية الخاصة بأنظمة إدارة الجودة والتعريف بمتطلباتها.

افتتح الورشة م. حيدر حجه مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس والذي اكد على اهمية هذه الورشة حيث سيتم من خلاله طرح المواصفة الدولية الجديدة رقم 45001 والتي تتحدث عن السلامة والصحة المهنية في المؤسسات بشكل عام والتطرق الى متطلباتها.

واكد حجه، على ان المؤسسة قامت في الفترة الاخيرة بالتركيز على المواصفات التي لها علاقة بالادارة بشكل عام واتجهت الى تبني المواصفات الدولية الخاصة بنظم الادارة واعتمادها كمواصفات فلسطينية، ومن جانب اخر تبني مجموعة من المواصفات التي لها علاقة بالاداء الحكومي بشكل عام.

وذكر حجه، ان  المواصفة العالمية أيزو 45001  تحدد متطلبات نظام ادارة السلامة والصحة المهنية لتمكين جميع  المنشآت من توفير أماكن عمل صحية وأمنة، وذلك بتقديم منظومة متكاملة للوقاية من اصابات العمل، والظروف البيئية غير الملائمة صحياً، بحيث تناسب اي منشآه ترغب من إنشاء وتطبيق نظام إدارة السلامة والصحة المهنية، بهدف توفير الظروف الملائمة صحياً ومهنياً، بغض النظر عن حجمها ونوعها ونوع انشطتها.

وبدوره قام م. محمد السيد مدير دائرة التعاون والعلاقات الدولية بافتتاح الورشة الثانية الخاصة بأنظمة الجودة للصادرات، والتي تناولت المواصفات الدولية واستهدفت مشروع الاقتصاد الأخضر والتعاون مع بالتريد، حيث تمت دعوة كل من الشركات الشريكة في المشروع وفريق سياسة الاقتصاد الأخضر ومستشاري المشروع، واكد السيد على أهمية رفع الوعي لدى المشاركين بالمتطلبات الدولية لمساعدتهم على تصدير منتجاتهم.

وفي نهاية الورشة ابدى المشاركين تفعلهم في الورشة حيت تضمنت مجموعات عمل تطبيقية حول المواصفات الدولية المطروحة، وتم توزيع الشهادات على المشاركين.