انطلاق مزاينة صفوة سويحان للأصايل في نسختها الثانية

انطلاق مزاينة صفوة سويحان للأصايل في نسختها الثانية
انطلاق مزاينة صفوة سويحان للأصايل في نسختها الثانية
رام الله - دنيا الوطن
انطلقت صباح اليوم فعاليات مزاينة صفوة سويحان للإبل المحليات الأصايل على ميدان الأصايل في مدينة سويحان، بإشراف وتنظيم نادي تراث الإمارات، ورعاية إعلامية من مركز سلطان بن زايد، ودعم عدد من ملاك الإبل والمواطنين وعشّاق التراث. وتستمر فعاليات المزاينة لغاية يوم الخميس القادم 15 نوفمبر، وتتضمن (19) شوطا للإبل الأصايل من سنّ المفرودة ولغاية سنّ الحول. بواقع ثلاثة أشواط (ذهبي، فضي، وتلاد) لكل فئة من سنّ الحقايق، اللقايا، الإيذاع، الثنايا، والحول، وأربعة أشواط لسن المفاريد، بإضافة شوط القعدان.

وقد تم تخصيص جوائز نقديّة قيّمة ودرع ووشاح للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى من كل شوط، وجوائز نقدية للفائزين في المركزين الرابع والخامس في الأشواط الذهبية، ومن الرابع ولغاية العاشر في الشوطين الفضي والتلاد.

وتحظى مزاينة صفوة سويحان باهتمام كبير لدى ملاك الإبل الأصايل، حيث تعد الإنطلاقة الحقيقية للمزاينات الفرعية والتأهيلية، وتمنح الملاك الفرصة للمنافسة والاطمئنان عن مستوى مطاياهم وقدرتها على المنافسة في المزاينات الكبرى في مهرجان الظفرة التراثي منتصف الشهر القادم، ومهرجان سلطان بن زايد التراثي في سويحان، في شهر يناير 2019.

منافسات اليوم الأول – سنّ الحول ..

شهدت منافسات اليوم اليوم الأول التي تم تخصيصها لسنّ الحول، وعلى مدار ثلاثة أشواط (الذهبي، الفضي، والتلاد)، مشاركة كبيرة ومنافسة قوية، للوصول للمركز الأول والفوز بالناموس والجوائز الكبرى.

وكان ملاك الإبل الأصايل الذين حضروا في وقت مبكر إلى ميدان سويحان للأصايل، قد دفعوا بأجمل ما يملكون من الإبل الحول، ومنها نخبة من الأصايل صاحبة الإنجازات الذهبية في ميادين المزاينة.

وأسفرت نتائج المنافسات، في شوط الحول الذهبي المفتوح، عن انتزاع (مياسة) لمالكها مبارك عبيد سالمين المنصوري للمركز الأول لتحظى بالناموس وجائزة الشوط الكبرى إلى جانب الوشاح والدرع، وحلت في المركز الثاني (متعبة) لسهيل حمد سالم بن عنوده العامري، وفي المركز الثالث إلى (مذيار العرب)، لعمر بن قاسم العامري.

وفي شوط الحول الفضي المفتوح، تمكنت (الذاهن) لمالكها عمر بن قاسم العامري، من السيطرة على الشوط واحتلال المركز الأول، والظفر بالجائزة الكبرى إضافة إلى الدرع والوشاح، وجاءت في المركز الثاني (منصورة الخليج) لعلي بن راقع محمد الأحبابي، وفي المركز الثالث (محنه) لحمد سالم بن عنودة العامري.

أما في شوط التلاد الذي شهد منافسة كبيرة، نظرا لقوة المطايا المشاركة وتقارب نسب الجمال فيما بينها، فقد لفتت (ضو) لمالكها ناصر غانم بن حتروش المنصوري، الأنظار وحققت أعلى نسبة من الجمال وحظيت بالمركز الأول ونالت جائزة نقدية ودرع ووشاح، وكان المركز الثاني من نصيب (بلبله) لمالكها عامر مصبح حويرب المنصوري، وذهب المركز الثالث إلى (سلهوده) لمالكها طهميمه حمد بن عنودة العامري.

وقد حصل الفائزون بالمراكز من الرابع ولغاية العاشر وفي جميع الأشواط على جوائز نقدية.

عبيد علي راشد المنصوري: صفوة سويحان، الانطلاقة الحقيقية لموسم المزاينات..

وبمناسبة انطلاق منافسات مزاينة صفوة سويحان الثانية للإبل الأصايل، أشاد سعادة الدكتور  عبيد علي راشد المنصوري، نائب سمو المدير العام، مدير إدارة الثقافة والإعلام في مركز سلطان بن زايد، باهتمام ودعم سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس نادي تراث الإمارات، لكافة أركان الموروث الشعبي، وحرص سموه على ترسيخ هذا الموروث وتطويره وحفظه ونقله بكل أمانة للأجيال القادمة.

وقال المنصوري: إن اهتمام سمو الشيخ سلطان بن زايد ودعمه لملاك الإبل من خلال العديد من المبادرات والفعاليات، شكّل دافعا لهم للمشاركة بكثافة في هذه المزاينة وكافة الفعاليات التراثية الخاصة بالإبل، وشجعهم على الاهتمام بإنتاج واقتناء أجود وأنقى سلالات الإبل ليحافظ هذا الموروث على عراقته وخصوصيته ومكانته في نفوس أبناء الوطن، كما أشار إلى  أن مشاركة الملاك في دعم المزاينة كان له أثر كبير في تطويرها ونجاحها، وتأكيد على مشاعر الإخاء والتلاحم ومسؤوليتهم في حفظ الموروث الأصيل للإبل.

وأشار سعادة نائب سمو مدير عام مركز سلطان بن زايد، إلى أن مزاينة صفوة سويحان، تعد الانطلاقة الحقيقية لموسم المزاينات، وتتيح الفرصة للملاك لتقييم حلالهم والوقوف على جاهزيته وبدء الاستعداد للمشاركة في المزاينات الكبرى، وأهمها مزاينة الإبل الأصايل في مهرجان سلطان بن زايد التراثي في سويحان، كما تشكّل فرصة للملاك للاطلاع على كل ما هو جديد لناحية التنظيم والتحكيم والشروط والآليات المتبعة للارتقاء بهذا الموروث نحو الأفضل.

وفي ختام حديثه، تمنى سعادة الدكتور عبيد علي راشد المنصوري، التوفيق والناموس لجميع المشاركين، كما توجه بالشكر لكافة الداعمين، ووسائل الإعلام المختلفة التي حرصت على نقل الحدث وإبراز الوجه المشرق لدولة الإمارات واهتمامها بتراثها العريق الذي يعد مصدر فخر واعتزاز لأبناء الوطن.

يذكر أن منافسات مزاينة سويحان مستمرة لغاية يوم الخميس القادم، بحيث تتنافس في اليوم الثاني للمزاينة، يوم الثلاثاء 13 نوفمبر، نخبة المطايا من سنّ الثنايا في الفترة الصباحية، وسنّ الإيذاع في الفترة المسائية، وبواقع ثلاثة أشواط لكل سنّ.