عاجل

  • (الجزيرة): الشرطة الإسرائيلية تعتقل متظاهرين شاركا في مظاهرة تل أبيب المطالبة بإبرام صفقة تبادل للأسرى

  • (الجزيرة): عشرات المتظاهرين يغلقون شارع أيالون في تل أبيب

احذر.. هذا الأمر في السجود يبطل الصلاة

احذر.. هذا الأمر في السجود يبطل الصلاة
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
حذرت دار الإفتاء المصرية، من أمر في السجود يبطل الصلاة، مؤكدة أن الأعضاء التي يسجد بها المسلم أثناء الصلاة سبعة هم: اليدان، والركبتان، وأطراف أصابع القدمين، والجبهة أى مقدمة رأس الإنسان.

وفي التفاصيل، حذر أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية، من السجود على طرف ثوب متصل بجسم الإنسان المصلي، مؤكداً أنه لو لم يكن الإنسان مرتدياً لهذا الثوب ووجد الأرض التي سيسجد عليها بها تراب أو بها برودة؛ فإنه يجوز له أن يسجد على ثوب له بجواره في الصلاة.

وأوضح ممدوح، في فيديو البث المباشر لدار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية في موقع (فيسبوك)، رداً على سؤال: "ما حكم السجود على طرف ثوب يرتديه المصلي؟"، أن المذهب الشافعي يرى عدم صحة السجود على العمامة التي يرتديها المصلي أو الخمار الذي ترتديه المرأة المصلية.

ولفت إلى أن المذهب الحنبلي أجاز السجود على طرف ثوب يرتديه المصلي، مبيناً أن الأحوط ألا يسجد الإنسان على طرف ثوب يرتديه المصلي.

الأعضاء التي يسجد بها المصلي

من جانبه، أوضح مجدى عاشور، المستشار العلمي لمفتي مصر، أن الأعضاء التي يسجد بها المسلم أثناء الصلاة سبعة هم: اليدان، والركبتان، وأطراف أصابع القدمين، والجبهة أى مقدمة رأس الإنسان.

واستشهد عاشور، بحديث رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: "أمرنا أن نسجد على سبعة أعضاء ولا يكف شعراً ولا ثوباً الجبهة واليدين والركبتين والرجلين"، مشيراً إلى أن هيئة السجود عند الفقهاء تكون بأن يعلو أسفل الإنسان أعلاه، أى أن رأس الإنسان تكون على الأرض وأسفل جسده أعلى منها.

التعليقات