لجنة الدفاع بالكنيست: لم نقم بطلعات عسكرية في سورية بعد استلامها (إس-300)

لجنة الدفاع بالكنيست: لم نقم بطلعات عسكرية في سورية بعد استلامها (إس-300)
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
ذكرت كسينيا سفيتلوفا عضو لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست الإسرائيلي، أن الطيران الإسرائيلي لم ينفذ أي طلعة عسكرية على سوريا بعد استلام الاخيرة منظومات (إس-300) من روسيا.

وقالت سفيتلوفا، في تصريحات صحفية أدلت بها اليوم الاثنين: "لم ننفذ ولا طلعة منذ توريد منظومات (إس-3) إلى سورية".

وشددت النائبة الإسرائيلية على أن منظومات (إس-300) غيرت ميزان القوى في المنطقة.  

وأضافت سفيتلوفا، تعليقا على التقارير حول شن إسرائيل ضربات جديدة على الأراضي السورية أواخر أكتوبر الماضي: "لا أعرف عن تنفيذ أي طلعة عسكرية منذ توريد (إس-300)، وحسب معلوماتي لم يتم القيام بها".

وفي سياق متصل، أشارت سفيتلوفا إلى أن روسيا متواجدة في سورية، وهذا واقع، مشددة على أنه لا بد من العمل بشكل مشترك.

بدوره، أكد مصدر عسكري في دمشق لموقع (المصدر نيوز) أن القوات الإسرائيلية لم تنفذ أي ضربة على أراضي سورية منذ نشر منظومات (إس-300) فيها.

وقال المصدر العسكري: "إن الطائرات الإسرائيلية امتنعت عن اننهاك المجال الجوي السوري منذ توريد هذه الأسلحة إلى البلاد إن كان من طرف الحدود مع لبنان أو من منطقة هضبة الجولان".

وأشار إلى أن الطائرات الإسرائيلية تنفذ في أحيان كثيرة تحليقات في المجال الجوي اللبناني قرب الحدود مع سورية، لكنها دائما تعود إلى إسرائيل دون عبورها.

ونفى المصدر العسكري السوري كل التقارير عن شن الطيران الإسرائيلي هجوما أواخر تشرين الاول/أكتوبر الماضي على موقع في الأراضي السورية.

وسبق أن أعلنت القناة الأولى الإسرائيلية أن القوات الجوية الإسرائيلية نفذت ضربة على سورية، مرجحة أن الهدف هو شحنات إيرانية يجب إرسالها لحزب الله.  

وقامت الحكومة الروسية بتوريد دفعة من منظومات (إس-300) الصاروخية للدفاع الجوي إلى الجيش السوري على خلفية كارثة طائرة (إيل-20) الاستطلاعية الروسية التي أسقطت يوم 17 أيلول/سبتمبر فوق مياه البحر الأبيض المتوسط بصاروخ أطلقته بالخطأ القوات السورية من منظومة (إس-200) أثناء التصدي للطيران الإسرائيلي، وذلك في حادث أسفر عن مقتل 15 عسكريا روسيا.

وحملت وزارة الدفاع الروسية إسرائيل كامل المسؤولية عن الحادث ومقتل العسكريين الروس، واصفة تصرفات القوات الإسرائيلية بالإهمال.

وعلى خلفية هذا الحادث أعلنت روسيا على لسان وزير دفاعها، سيرغي شويغو، أنها وردت 4 منظومات صاروخية من طراز (إس-300) للجيش السوري في خطوة انتقدتها بشدة إسرائيل والولايات المتحدة.

التعليقات