جامعة النجاح تشارك في المؤتمر الدولي الرابع للحضارة والفنون الإسلامية في مصر

رام الله - دنيا الوطن
شارك الدكتور هاني فران، مدير مركز التصميم الداخلي والديكور التلفزيوني وعضو هيئة التدريس في كلية الفنون الجميلة في الجامعة، في المؤتمر الدولي الرابع للحضارة والفنون الإسلامية بعنوان “الهوية والتراث بين الإبداع والتجديد” في مدينة دهب في جمهورية مصر.

وانطلقت فعاليات المؤتمر برعاية جامعة الدول العربية والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة  (إيسيسكو) وهيئة آل مكتوم الخيرية وحضور رئيس مدينة دهب، وعدد من الباحثين المشاركين من الدول العربية.

وتضمنت فعاليات المؤتمر مناقشة أكثر من مائة وعشرين بحثاً علمياً في الفنون والتراث والهوية وطرق الإبداع وتجديد الموروث الإنساني، حيث تم تقسيم المشاركين إلى إحدى عشرة جلسة على التوازى- فى فترة الصباح ونفس الشئ فى الظهيرة والمساء خلال يومين.

وشارك الدكتور الفران بالجلسة السادسة  بتقديم بحثه بعنوان "أهمية دور التصميم الداخلي في تعزيز الهوية الثقافية للفضاء الداخلي" وحصل على  شهادة و قلادة أفضل إلقاء بالمؤتمر.

 كما قام الدكتور فران بالتواصل مع مجموعة من الأكاديميين وممثلي الجامعات المصرية والعربية المختلفة المتخصصين في مجال التصميم الداخلي، وتحدثوا في مجالات الفنون المختلفة، بالإضافة إلى فتح آفاق التعاون المشترك بالمستقبل.

واختتم المؤتمر أعماله بمجموعة من التوصيات كان من أهمها: ضرورة الاهتمام بالتراث وكل صوره ودعم الأبحاث والدراسات المتخصصة في المجالات التي تحافظ على البيئة الطبيعية وعناصرها والعمل على الاستفادة القصوى لكل مفردات ذلك التراث، وضرورة نشر ثقافة ما يعرف بريادة الأعمال ودعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر من خلال انتشار مراكز تهتم بالابتكار وريادة الأعمال وتضمين ذلك ضمن مناهج الكليات المعنية بتلك الصناعات.

كما أكد المؤتمر على أهمية العمل على نقل التراث العربي الإسلامي والحضارة العربية الإسلامية إلى الثقافات الأخرى برؤى جديدة والتواصل مع الآخر في هذا المجال، وذلك لنشر السلام والمحبة في التواصل بين مختلف الأمم، منوهاً إلى أهمية إنشاء مراكز علمية متخصصة تقوم بإعداد قاعدة بيانات للمصطلحات العلمية والفنية والهندسة الأجنبية وتعريبها بمعنى موحد ونشره بين الدول العربية.

وبدوره شكر الدكتور الفران إدارة جامعة النجاح على إتاحة الفرصة له للمشاركة في المؤتمر، شاكراً في الوقت ذاته جامعة الدول العربية والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) وهيئة آل مكتوم الخيرية على رعاية المؤتمر وتقليده بقلادة أفضل إلقاء في المؤتمر.

يُذكر أن الدكتور الفران كان المشارك الوحيد من فلسطين في فعاليات المؤتمر.