اريحا تعرض فيلم"هيك القانون" للمخرجة الفلسطينية فادية صلاح الدين

رام الله - دنيا الوطن
عرض مساء اليوم في قاعة جمعية الشابات المسيحية وسط مدينة اريحا فيلم "هيك القانون" للمخرجة الفلسطينية فادية صلاح الدين بحضور عدد من النساء وممثلي الجمعيات والمراكز النسوية.

و سلطت المخرجة صلاح الدين الضوء في فيلم "هيك القانون!" على قانون الأحوال الشخصية من خلال مرافقة عدد من النساء اللواتي اتجهن إلى المحكمة الشرعية لأسباب تتنوع بين عقد قران وطلاق ونفقة وغيرها. مشيرة الى التعقيدات التي تواجه النساء في هذه الاجراءات جراء القانون المتقادم بحق المرأة والذي لم يراعي اعتبارات كثيرة لحفظ حقها. ووثق الفيلم دور القاضية خلود الفقيه وعلى شجاعتها على خوض مجال كان حكراً على الرجال وابراز حرصها على التفاني في عملها وبذل مجهود مضاعف في العمل والبيت من أجل التوفيق بينهما بسبب خوفها من التقصير.

ويعد هذا العرض السابع من أصل عشرين عرضاً لأفلام قصيرة لمخرجات فلسطينيات من خلال مشروع "يلاّ نشوف فيلم!" مشروع شراكة ثقافية -مجتمعية تنفذه مؤسسة "شاشات سينما المرأة" بالشراكة مع "جمعية الخريجات الجامعيات غزة" وجمعية "عباد الشمس لحماية الإنسان والبيئة" بدعم رئيسي من الاتحاد الأوروبي ودعم مساند من CFD السويسرية وممثلية جمهورية بولندا في فلسطين.

كما تبع الفيلم فتح النقاش امام الحضور وتجربة المراة في واشار البعض صعوبة عمل القاضية نظراً لأن القانون يقيدها، وضرورة  سن قانون يلبي حاجات طموحات المراة القانونية. وسيرت النقاش المحامية لونا عريقات.