اللجنة الوطنية لتغير المناخ تعقد إجتماعها الأول بتشكيلتها الجديدة

رام الله - دنيا الوطن
عقدت اللجنة الوطنية لتغير المناخ إجتماعها الأول بتشكيلتها الجديدة في البيرة، بعد إضافة سبع وزارات إلى عضويتها بحيث تتكون في تشكيلتها الحالية من المؤسسات الحكومية والجامعات والمنظمات البيئية الأهلية وممثلين عن القطاع الخاص.

وترأست م. عدالة الاتيرة، رئيس سلطة جودة البيئة ورئيس اللجنة الوطنية، الاجتماع الذي يأتي بعد إنجاز العديد من الخطوات الهامة على الصعيد الوطني والدولي خلال الفترة الماضية والتي كان من أهمها إنضمام دولة فلسطين للإتفاقية بصفة دولة طرف مما أهلها للإستفادة من صناديق المناخ المتعددة والتي يعتبر أهمها صندوق المناخ الأخضر.

وأشارت الاتيرة خلال افتتاحها الاجتماع على أهمية تكاثف الجهودالوطنية وتعزيز العمل المشترك في ملف تغير المناخ، وذلك بهدف تعزيز قدرة دولة فلسطين في الحصول على تمويل المشاريع الوطنية في مختلف القطاعات، اذ حصلت مؤخرا على تمويل عدد من المشاريع من قبل صندوق المناخ الأخضر.

وشكرت الاتيرة، كافة الشركاء الداعمين وأعضاء اللجنة الوطنية، لما يبذلونه من جهود تساهم في تعزيز التنسيق والتعاون ما بين المؤسسات الرسمية والأهلية والجامعات من أجل الوصول الى تحقيق الأهداف المرجوة والتي هي تعد فرصة للشعب الفلسطيني.

وتضمن الاجتماع عرضا لمهام عمل اللجنة كما وردت بقرار مجلس الوزراء، بالإضافة الى أهم الإنجازات في مجال التغير المناخي على الصعيد الوطني والدولي، وتم استعراض آلية العمل المقترحة لعمل اللجنة الوطنية، وعرضا حول مشروع رفع القدرات والتحضير للاستفادة من صندوق المناخ الأخضر، واستعراض للآلية المقترحة لدراسة وتقييم واعتماد مقترحات المشاريع المقدمة لصندوق المناخ الأخضر وكذلك الخطوط الرجعية لعمل اللجنة الاستشارية بالخصوص. 

واتخذت اللجنة العديد من القرارات التيتضع الأسس المتينة لعملها في الأيام القادمة وبما يرقى الى مستوى الملفات المرتبطة بتغير المناخ على المستوى الوطني والدولي وإلى الفرص المتاحة من حيث تمويل المشاريع الوطنية في مختلف القطاعات.

وتم اعتماد آلية العمل المقترحة من قبل سلطة جودة البيئة والتي تمثل النظام الداخلي لعمل اللجنة كما تم اعتماد آلية اتخاذالقرار فيما يخص المشاريع المقدمة إلى صندوق المناخ الأخضر وكذلك الاتفاق على تشكيلة وعمل اللجنة الاستشارية الخاصة بذلك كم تم الاتفاق.

يذكر بأن سيادة الرئيس قد ترأس الوفد الفلسطيني المشاركفي مؤتمر الأطراف لإتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ في باريس في شهر ديسمبر2015 وكذلك الوفد الفلسطيني المشارك في التوقيع على إتفاقية باريس لتغير المناخ فينيويورك في شهر أبريل 2016.

 كما ترأس رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله الوفد الفلسطيني المشارط في مؤتمر الأطراف المنعقد في مراكش في ديسمبر من العام 2016.