شاهد فعاليات يوم الثقافة العربية في روسيا

شاهد فعاليات يوم الثقافة العربية في روسيا
رام الله - دنيا الوطن
يوم الثقافة العربية أصبحت واحدة من أكثر الاحداث الغنية والمتنوعة التي تقام هذه الأيام في اطار الدورة الثالثة والعشرين لمهرجان ثقافات القوميات الوطنية و التي نظمتها منظمة التعاون العربي الروسي.

ابتدأ اليوم الثقافي العربي في روسيا بزيارة أعضاء الحكومة و نواب البرلمان الروسي واستقبله رئيس منظمة التعاون العربي الروسي د أياد محمد حلس ومساعديه بالتمر و القهوة العربية وقدم شرح مفصل عن هذا اليوم و اففتتحوا سويا معرض للفن التشكيلي لفنانين من كل البلاد العربية حيث أبدي الجميع بالذوق الرفيع للوحات الفنية التي توازي العالمية بمستواها.
 
بعدها تمكن الزوار الروس التعرف على العديد من لوحات الفنانين التشكيليين العرب   التي زينت معرض الفن التشكيلي العربي .

  وتخلل فعاليات المهرجان المطبخ الشعبي العربي, والمنتجات الزخرفية الفنية   العربية ومعرض مصغر للكتب و المطبوعات العربية باللغة الروسية وغيرها. 

واستمتع الضيوف   بالمطبخ العربي الشرقي و القهوة السادة.
 
وفي نهاية اليوم الثقافي استمتع الجمهور الروسي ب حقل غنائي ثقافي ابتدا بالنشيد الوطني الروسي و الفلسطيني ثم القي رئيس منظمة التعاون العربي الروسي د أياد محمد حلس كلمة ترحيب بالضيوف وتعريف بالمنظمة التي تعنى أساسا بتطوير الأنشطة المتعلقة بمجالات التربية والثقافة والعلوم الاقتصاد والثقافة والرياضة و المجال الديني.

  وتستند المنظمة في عملها على قيم التسامح، الاعتدال، احترام الاخر و التنوع الثقافي. وفي إطار هذا الهدف العام، تنهض منظمه التعاون الروسي العربي بجملة من المهام، من أبرزها العمل على رفع مستوى الموارد البشرية في البلاد العربية و روسيا الاتحادية والنهوض بأسباب التطوير التربوي والثقافي والعلمي والبيئي والاتصالي فيها، وتنمية اللغة العربية والثقافة العربية الإسلامية داخل الوطن العربي و روسيا الاتحادية ، ومد جسور الحوار والتعاون بين هذه الثقافة والثقافات الأخرى في الوطن العربي و روسيا الاتحادية وتشارك منظمه التعاون الروسي العربي في روسيا في جميع الانشطة التعاون مع المؤسسات والمنظمات الحكومية والبلدية والجمعيات العامة في روسيا في مجال مكافحة النشاط المتطرف وممارسة وحماية الحقوق والحريات المدنيهوتعمل علي صيانة وتطوير العلاقات الاجتماعية والثقافية مع شعوب والجمعيات الوطنية والثقافية من الاتحاد الروسي ودول العالم العربي المبنية علي مبادئ التسامح بين الأعراق والاطياف المكونة لشعوبنا.
 
تخلل الحفل القاء قصيدة للشاعر محمود درويش باللغة العربية و الروسية , كذلك ابدع المطربين الروس في غناء الاغاني العربية   و استمتع الجمهور الروسي بعرض للأزياء الشعبية العربية   وفِي نهاية الحفل وزع رئيس المنظمة شهادات التقدير علي كل المشاركين.

حضر اليوم الثقافي وفد رفيع من دبلوماسي الدول العربية في بموسكوبرئاسة سفير السودان.
  








التعليقات