مركز التعليم البيئي / الكنيسة الإنجيلية اللوثرية ينظمان يوماً تفاعليا للأطفال

مركز التعليم البيئي / الكنيسة الإنجيلية اللوثرية ينظمان يوماً تفاعليا للأطفال
رام الله - دنيا الوطن
 نظم مركز التعليم البيئي / الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة وجمعية طوباس الخيرية يومًا تفاعليًا لأطفال الروضة الصديقة للبيئة وأمهاتهم.

وتجوّل الأطفال في معصرة النقاء الحديثة، وشاهدوا عصر الزيتون ومراحله، وطرق تعبئته،واستمعوا إلى شرح مبسط حول شجرة الزيتون واستخداماتها ومنتجاتها. وقالمديرها عمار أبو عرة إن "النقاء" كرمت العام الماضي من مؤسسة المواصفاتوالمقاييس كأفضل معصرة في المحافظة، ضمن مسابقة زيت الزيتون الذهبي.

وزاروا برفقة معلمات شركة حيفا للتسويق الزراعي، وتجولوا في أقسامها، وتابعوا عملياتالتعبئة والفرز للتمور، والفريكة، والزعتر، والزيت، ومنتجات تقليدية أخرى، تصدرهاالشركة التي تأسست عام 2015 إلى الاسواق الاوروبية والعالمية.

وأوضح مدير الشركة محمد أبو عرة إنها تحرص على تشغيل الايدي العاملة ودعم الاقتصاد الوطني وتنشيط الحركة التجارية.

وعرضت الروضة للأمهات منتجات الزيتون التي ساهم الأطفال في صناعتها برفقة المعلمات، وهوتقليد سنوي تحرص عليه منذ انطلاقة مبادرة الخضراء عام 2013.

وشاركت الأمهات في إفطار جماعي مع الأطفال اشتمل منتجات زيت الزيتون، وأطباق فلسطينيةتراثية خالية من المواد الحافظة والأصباغ واللحوم المُصنعة، وهي التوجهات التيتعممها الروضة منذ سنوات.

وأشار"التعليم البيئي" إلى أن المركز يحرص من انطلاقته قبل 32 عامًا على نشرالوعي البيئي في سن مبكر عبر ممارسات عملية وبرامج إرشادية متواصلة، ويشجع التربية الخضراء، وصار يعمم مبادرته في طوباس لمحافظات أخرى.

وذكرت مديرة "طوباس الخيرية" مها دراغمة أن الروضة تتبنى بالشراكة مع مركزالتعليم البيئي مبادرات خضراء لنشر مفاهيم خضراء بين الأطفال وأسرهم، وأطلقت لائحة بالغذاء الصحي للصغار، كما تنفذ رحلات تعريفية بالتنوع الحيوي في مناطق الأغوار وجبال طوباس وسهولها، وتعممعبر لقاءات مع الأهالي وأنشطة توعوية سبل المساهمة في الحفاظ على البيئة، وطرق صناعة الأسمدةالعضوية، ووسائل تجنب حرق النفايات، كما توزع الأشجار والبذور للحدائق المنزلية، وتشرك الأطفال في الزراعة، وتحيي يوم البيئة الفلسطيني كل عام.