محافظة دمشق تدرس منظومة انذار مبكر للسيول

رام الله - دنيا الوطن
أكد عضو المكتب التنفيذي لقطاع التخطيط والمالية في محافظة دمشق فيصل سرور لميلودي إف إم أن" المحافظة ستدرس مقترح قدمه أحد مستمعي ميلودي اف ام بتفعيل منظومة انذار مبكر مع الجهات المعنية بحالة الطقس والطرقات، وتنبيه السائقين والسكان بالأماكن التي قد تتجمع أو تتشكل بها السيول قبل وقوعها لتلافي الخسائر".
.
وتابع سرور ضمن برنانج مين المسؤول مع الزميل حازم عوض، إن المحافظة عملت على تزويد الأنفاق التي تضررت من السيول ب4 مخضات كبيرة لسحب مياه الأمطار منها، وقامت الورش بتنظيف جميع مجاري الصرف الصحي وفتحات الصرف والمصائد المطرية.

وأضاف سرور: "دمشق تختلف عن غيرها من المحافظات التي لم تتضرر مثل حلب، فدمشق منطقة محاطة بمرتفعات ومركز المدينة منخفض حيث تنحدر نحوه السيول"، مشيراً إلى أن "طبيعة دمشق الجغرافية التي تتمثل بحوالي 30% منحدرات ومناطق مرتفعة كالمهاجرين وركن الدين ومناطق منخفضة كساحة عرنوس تزيد من السيول والضغط على الصرف الصحي".
.
ونوه سرور إلى أن "شبكة الصرف الصحي في دمشق لا يمكنها تصريف أكثر من 7 ملم في الساعة لأن المعدل السنوي للأمطار في العاصمة 216 ملم ولم يتوقع أحد هطول أكثر من 50 ملم خلال ساعتين فقط عند تصميم الشبكات"، مشيراً إلى "قرار حول تحويل مياه الأمطار إلى مجرى النهر، بعد رفع جميع مصبات الصرف الصحي عن الأنهار".

التعليقات