اطلاق مشروع حفظ التنوع الحيوي وتطوير المجتمع في "وادي المخرور"

رام الله - دنيا الوطن
أطلق متحف فلسطين للتاريخ الطبيعي ومعهد فلسطين للتنوع الحيوي والاستدامة التابعان لجامعة بيت لحم، الأربعاء 24 تشرين الأول، مشروع الحفاظ على التنوع الحيوي وتطوير المجتمع في وادي المخرور، في محافظة بيت لحم، النمول من قبل مبادرة داروين – بريطانيا.
 
وقد حضر الحفل الذي أقيم في مقر المتحف في مبنى مار اندريا في شارع الكركفة ممثلين عن وزارة الزراعة، وزارة السياحة والاثار، سلطة جودة البيئة، والمجالس المحلية، وعدد من المؤسسات العاملة في المجال الزراعي والسياحي والبيئي، بالاضافة الى مؤسسات تنفذ مشاريع تستهدف منطقة المخرور.
 
وقد افتتح الحفل النائب التنفيذي لرئيس جامعة بيت لحم الدكتور ميشيل صنصور، مرحبا بالحضور ومثمنا أهمية التعاون من اجل انجاح المشروع والعمل على حماية التنوع الحيوي في وادي المخرور نظرا لما يمثله من اهمية طبيعية، خاصة وكون الوادي يقع في منطقة (ج) ومعرض لتهديد المشاريع الاستيطانية الاسرائيلية بشكل مستمر.
 
من جانبه، قدم مدير متحف فلسطين البروفيسور مازن قمصية عرضا للأعمال التي يقدمها المتحف مستعرضا بعض المشاريع التي ينفذها حاليا والتي نفذها في السابق. من ثم استعرض استراتيجية العمل في منطقة المخرور، وما يمثله الوادي من غنى في التوع الحيوي بالاضافة  الى كونه بصنف كموقع تراث عالمي من قبل اليونسكو، حيث تستهدف اجراء دراسة متكاملة تخدم اغراض البحث العلمي من جهة، وتساهم في الحفاظ على التنوع الحيوي في الوادي من جهة اخرى.
 
ثم قدم مدير المشروع السيد رامي أبوسعد عرضا توضيحيا للمشروع، مستعرضا مخرجاته المتوقعة وابرز الانشطة التي سيتم تنفيذها، مؤكدا على اعتماد ادارة المشروع للنهج التشاركي في جميع مراحل المشروع، بحيث سيتم العمل بالتعاون مع مختلف الاطراف ذات العلاقة، من أجل ضمان نجاح المشروع وتحقيق الاهداف المرجوة منه.
 
ويقوم معهد فلسطين للتنوع الحيوي والاستدامة بتنفيذ هذا المشروع بالشراكة مع مركز ريادة الاستشاري للتنمية المستدامة، ومؤسسة بايسبوكس البريطانية (Byspokes) و معهد الشراكة المجتمعية-جامعة بيت لحم، حيث سيستمر قرابة العامين ونصف لينتهي في العام 2021.
 
يذكر ان متحف فلسطين للتاريخ الطبيعي هو من المشاريع الرائدة في فلسطين والذي يقدم خدمات بحثية تعليمية في مجال البيئة والتنوع الحيوي في فلسطين.