ورشة في بيت لحم حول الإنتاج الأمثل للزيت

ورشة في بيت لحم حول الإنتاج الأمثل للزيت
ورشة في بيت لحم حول الإنتاج الأمثل للزيت
رام الله - دنيا الوطن
 نظم مركزالتعليم البيئي/الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، ومركزالسلام ووزارة الزراعة ورشة ضمن فعاليات مهرجان الزيتون الثامن عشر، استهدف مزارعين،واستعرضت طرق إنتاج الزيت الأمثل، وسبل تخزينه وضمان جودته.

بدوره رحب المديرالتنفيذي لـ"التعليم البيئي" سيمون عوض بالمشاركين، وقال إن فعالياتمهرجان الزيتون لا تقتصر على تسويق الزيت والزيتون، أو مساعدة المزارعين في قطف المحصول، بل تسعى إلى تعزيز الممارسات الصحية في التعامل مع شجرة الزيتون.

وأكد أن المهرجان بنسخته الثامنة عشرة يدعم الفلاحين بكل السبل  المتاحة، ويوزع الأشتالعليهم، وبخاصة في المناطق المستهدفة بالاستيطان وجدار الفصل العنصري.

وتحدث المهندسون الزراعيون: حسين صبح،ويوسف صلاح، ونيفين زريني عن الطرق السليمة لإنتاج الزيتون، ووسائل العصر الجيدة،والسبل الكفيلة بضمان زيت صحي لفترة طويلة.

وقال المتحدثون: إن هناك الكثير من الممارسات الخاطئة، التي تساهم في تخفيض جودة الزيت، وتترك تداعيات صحية على المستهلكين.

وحثوا المزارعين والمستهلكين على عدم الاهتمام بالقطاف فحسب، بل مراجعة خطوات العصر والتخزين الجيد للزيت، والابتعاد عن حفظ الزيت بالعبوات البلاستيكية، واختيار الصفيح أو المعدن غير القابل للصدأ، أو الزجاج المعتم، والابتعاد عن حفظ الزيت بالمطبخ، والبحث عن أبرد الأماكن في المنزل لحفظه.

وكرّم عوض ومدير زراعة بيت لحم مجدي عمر، ومدير مركز السلام رانيا المالكي الفلاحين المشاركين في الورشة.