الإغاثة الزراعية تنظم ورشة عمل لمزارعي العنب في محافظة جنين

رام الله - دنيا الوطن
عقدت جمعية التنمية الزراعية في مركز الشهيد نعيم خضر ورشة عمل ، عن العمل التعاوني لمزارعين العنب في محافظة جنين بحضور وليد زيود ممثلا عن هيئة العمل التعاوني ، لما ابو بكر مديرة مديرية زراعة جنوب جنين ، محمد جرادات منسق الاغاثة الزراعية في منطقة جنين ، و بحضور مجموعة من مزارعي العنب في منطقة جنين .

و رحب منسق الإغاثة الزراعية في محافظة جنين السيد محمد جرادات بالحضور و إستعرض أهمية قطاع العنب في الوطن عامة و في محافظة جنين خاصة و أشار الى زيادة المساحات المزروعة بالعنب في المحافظة و بالطرق الحديثة ، و قال وان هذا القطاع اصبح من القطاعات الاقتصادية الواعدة.

بدورها اكدت لما ابو بكر على اهمية الجمعيات التعاونية في حل مشاكل المزارعين وأهمية وجود جسم يدافع عن حقوق المزارعين و يحفظ لهم حقوقهم .

كما استعرض المهندس الزراعي عمر دمج مع المزارعين اهم التحديات والمشاكل التي تواجه قطاع العنب في المحافظة ، وبعد نقاش مستفيض مع المزارعين تبين أن أهم المشاكل التي تواجه قطاع العنب في منطقة جنين تتمثل في شح المياه و ارتفاع تكاليفها و قلة الخبرة الزراعية خاصة في مكافحة الآفات و مشاكل التسويق و منتجات المستوطنات التي يجب منعها و العمل بشكل حازم على محاسبة المهربين .

و قام وليد زيود بشرح أهمية العمل التعاوني و أهداف الجمعيات التعاونية المتمثلة بإجتماع مجموعة من المزارعين تجمعهم مشاكل وقضايا مشتركة ، كما قام بشرح قوانين وآليات التسجيل لجمعية تعاونية ، وفي نهاية الورشة اتفق المزارعون على تشكيل جمعية تعاونية لمزارعي العنب في محافظة جنين وبدأوا بإجراءات الترخيص بعد الورشة وانتخبوا لجنة تأسيسية للجمعية لمتابعة اجراءات الترخيص .