فلسطين تشارك في الاسبوع الثقافي العربي في جنوب افريقيا

فلسطين تشارك في الاسبوع الثقافي العربي في جنوب افريقيا
رام الله - دنيا الوطن
انطلقت يوم امس فعاليات الاسبوع الثقافي العربي في العاصمة بريتوريا بحضور وزير الثقافة والفنون الجنوب افريقي ناتهي متيتوا وعميد السلك الدبلوماسي العربي سعادة سفير الكويت حسن العقاب وعدد من المسؤولين وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي المعتمد لدى الدولة وعدد غفير من الاصدقاء الافارقة وأبناء الجالية العربية والفلسطينية .

يأتي هذا الاسبوع الثقافي بقرار من مجلس السفراء العرب بمناسبة لاحتفال بمئوية ميلاد المناضل نيلسون مانديلا والقدس عاصمة دائمة للثقافة العربية ، حيث تراس سفير فلسطين هاشم الدجاني اللجنة الثقافية المعنية بتنظيم الاسبوع  والتي تضم كوكبة من السفراء العرب .

هذا وقد شاركت فرقة الاستقلال الفلسطينية بتقديم عرض مميز من خلال مزجها للموسيقى  والرقص الافريقي بموسيقى والرقص الشعبي الفلسطيني توجته بانغام السلام الوطني الجنوب افريقي للتعبير عن تقدير فلسطين وشعبها لجنوب أفريقيا حكومة وشعبا لموقفها المشرف مع شعبنا وقضيته العادلة ، كما شارك في حفل الافتتاح فرق فنية مميزة من السودان والمغرب والسعودية ومصر، عكست التنوع الثقافي العربي الغني من المحيط إلى الخليج . 

في كلمته أكد السفير الدجاني على ان تنظيم الأسبوع الثقافي العربي الثاني يعبر عن حرص الدول العربية الممثلة بسفاراتها في بريتوريا على تعزيز أواصر الصداقة والتعاون مع جنوب إفريقيا ومع هذه السلسلة من الفعاليات على مدار الاسبوع نهدف إلى بناء علاقات مباشرة ما بين الشعبين العربي والجنوب افريقي الصديقين  لتعزيز التفاهم المتبادل واواصر العلاقات الثقافية .

يقدم الأسبوع الثقافي العربي الثاني لهذا العام برنامجا غنيا ومتنوعا حول ثقافة وتراث العالم العربي من المحيط إلى الخليج ويعكس صورة جميلة وإيجابية للهوية العربية ، مشيرا إلى أننا ننضم إلى جنوب أفريقيا وملايين الأشخاص حول العالم للاحتفال بالذكرى المئوية لزعيم جنوب أفريقيا المناهض للفصل العنصري المناضل نيلسون مانديلا ، ونكرم ونحتفي بإرثه ونضاله ضد الظلم والطغيان ، مؤكدا على الإصرار على مواصلة النضال من أجل المساواة والكرامة والعدالة وعلى ان نيلسون مانديلا سيبقى إلى الأبد مصدر إلهام وقوة لشعوب العالم المضطهد ، لا سيما الشعب الفلسطيني في كفاحه من أجل الحرية والاستقلال.

كما نوه إلى اهمية الاحتفال بالقدس كعاصمة دائمة للثقافة العربية ، حسب ما اقرت الدورة السابعة عشرة لوزراء الثقافة العرب ، وهو القرار الذي يجسد الاهتمام بالأبعاد الثقافية والدينية للمدينة المقدسة التي تعاني من المحاولات اليومية لطمس معالمها التاريخية والثقافية التي تشكل جزءا أساسيا من التراث العالمي. 

حيث يؤكد هذا القرار على أن القدس جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، بالإضافة إلى التأكيد على أن القدس الشرقية هي عاصمة دولة فلسطين وهويتها الثقافية عربية وستبقى .

من جانبه أثنى الوزير ناتهي على هذه المبادرة مؤكدا حرص بلاده على علاقات مميزة في كافة المجالات مع العالم العربي وعلى اهمية الربط بين مناسبة مئوية مانديلا والقدس عاصمة للثقافة العربية لما للزعيم الراحل من موقف واضح اتجاه فلسطين وحقوق شعبها المشروعة.

كما أعلن عن رغبتهم بإقامة اسبوع ثقافي جنوب افريقي في عدد من الدول العربية وستكون البداية من فلسطين.بدور أكد سعادة سفير الكويت على أن الاحتفال بالقدس عاصمة دائمة للثقافة العربية يؤكد على الموقف العربي الموحد باعتبار القدس مدينة محتلة وعاصمة لولة فلسطين وأشاد بالعلاقات العربية الجنوب أفريقية المميزة.


التعليقات