طولكرم: تنظيم مهرجان ومعرض التراث "أرضنا وهويتنا"

طولكرم: تنظيم مهرجان ومعرض التراث "أرضنا وهويتنا"
خضوري
رام الله - دنيا الوطن
تحت رعاية محافظ طولكرم عصام أبو بكر  وبحضوره،نظمت جامعة فلسطين التقنية " خضوري" ووزارة الثقافة،وعمادة تنمية المجتمع، ومركز الكفايات للأزياء، والمجلس الاستشاري الثقافي  مهرجان ومعرض التراث " أرضنا هويتنا" وضمن فعاليات يوم التراث الفلسطيني 2018. جاء ذلك في حرم الجامعة بمشاركة كل من حرم رئيس الوزراء رنا البسطامي الحمد الله " أم الوليد"، ورئيس جامعة خضوري أ.د نور الدين أبو الرب ومجلس الطلبة وحركة الشبيبة الطلابية بالجامعة، ومديرة التربية والتعليم سلام الطاهر، وممثلي فصائل العمل الوطني، وإبراهيم أبو حسيب رئيس الغرفة التجارية ومدير مديرية ثقافة طولكرم منتصر الكم وعبير زغيبي منسقة مركز تواصل في وزارة شؤون المرأة، ود. سلامه سالم مدير فرع جامعة القدس المفتوحة بطولكرم، ود. عبد الرحمن خضر مدير البنك التجاري الأردني في طولكرم، وممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية والشركاء القائمين على الفعالية، والداعمين.

ونقل المحافظ أبو بكر تحيات الرئيس محمود عباس " أبو مازن" وتأكيده على أهمية التراث الفلسطيني والاعتزاز به والحفاظ عليه، وخاصة أن التراث يأتي في خندق متقدم لمواجهة الاحتلال وجميع جرائمه بحق شعبنا وأرضنا وهويتنا الوطنية، مؤكداً الوقوف إلى جانب القيادة في معركة الدفاع عن شعبنا، والمنطلقة من  الرواية الفلسطينية التي تسرد  حكاية الشعب الفلسطيني الكنعاني وتاريخه المتجذر في  أرضه والتي لن  يغادرها أبداً، بل سيقلع منها الاحتلال إلى زوال.

ووجه المحافظ أبو بكر التحية والتقدير للحكومة ممثلة برئيس الوزراء الأستاذ الدكتور رامي الحمد الله على ما يقوم به ويبذله من جهود في خدمة أبناء شعبنا ودعم صمودهم، مع التأكيد على السياسات الحكومية في الحفاظ على التراث الفلسطيني، وتعزيز الهوية الوطنية والثقافية.

وشدد المحافظ أبو بكر على أن شعبنا لن يفقد الأمل بالوصول إلى الحرية، وقرع أجراس العودة، مؤكداً على دور الأجيال الفلسطينية، بناة الغد والوطن الواعد، والذين يواصلون نضالهم ومقاومتهم للاحتلال، مشيراً إلى جريمة الاحتلال بحق ضاحية شويكة، وبقية المواقع على مستوى المحافظة، من خلال الممارسات التعسفية بحق المواطنين، والتي تأتي تحت عناوين وذرائع غير مبررة.

من جانبه أشار  أ . د. أبو الرب إلى القيم الحميدة التي ورثها شعبنا عن الآباء والأجداد بالحفاظ على التراث والتمسك بالهوية الفلسطينية والاعتزاز بها، للثبات على الأرض  من خلال مجموعة التضحيات التي قدمها شعبنا من شهداء وأسرى وجرحى ومناضلين.

وتحدث ا.د أبو الرب عن اهتمام الجامعة بجميع الأنشطة المجتمعية والتنموية، وبالتعاون مع الشركاء لتنظيم يوم التراث وغيره من الفعاليات والأنشطة الوطنية والاجتماعية المهمة.   

بدوره ذكر منتصر الكم بأن التراث الفلسطيني مهدد من خلال اعتداءات الاحتلال عبر عبر سرقته وسلب الكثير من الرموز، في محاولة لطمس الهوية الوطنية الفلسطينية، مشدداً على أهمية التمسك بالتراث بكل مكوناته من نسيج ودبكة شعبية وفلكلور، موجهاً الشكر للمحافظ أبو بكر، ولكل الشركاء على ما قدموه من جهود وعمل لإنجاح هذه الفعالية، ومثنياً على دور الداعمين.

يشار أن فعاليات إحياء يوم التراث الفلسطيني بدأت بفقرات زجل شعبي على اليرغول والمجوز، ودبكات فلسطينية، وزفة تراثية، فيما افتتح المحافظ أبو بكر، وحرم رئيس الوزراء، ود. أبو الرب، والشركاء معرض التراث، والذي تضمن زوايا متعددة.