بلدية نابلس تستعد لإطلاق مشروع عصفور الشمس مع مديرية التربية والتعليم

رام الله - دنيا الوطن
يستعد قسم العلاقات العامة في بلدية نابلس وبالتعاون والتنسيق الحثيث مع قسم الصحة المدرسية في مديرية التربية والتعليم، لإطلاق وتنفيذ مشروع عصفور الشمس. ويهدف هذا المشروع إلى رفع الوعي وتعزيز الثقافة والانتماء لدى طلبة المدارس تجاه مدينتهم، خاصة في قضايا الحفاظ على النظافة العامة داخل مدارسهم والمناطق المحيطة بها وجعلهم شركاء في المسؤولية، وترسيخ ثقافة الانتماء وتصويب السلوكيات السلبية وتعزيز الايجابية منها لتصبح نمط حياة.

وسيتم تنفيذ نشاطات هذا المشروع على شكل مسابقات ومنافسات بين طلبة المدارس المستهدفة، حيث تتضمن مسابقات أفضل قصة وأفضل لوحة فنية وأفضل بيئة صفية وكذلك أفضل بيئة مدرسية، يتخللها مشاركات إعلامية للطلبة المشاركين من خلال محطات الراديو المحلية ومسرح الدمى التابع لمركز الطفل الثقافي الذي يحاكي الطلبة في المراحل الابتدائية والإعدادية في مواضيع ذات العلاقة، يسبقها لقاءات تمهيدية توعوية. من جانب آخر، فإن المشروع سيتضمن أيضا إجراء بعض أعمال البنى التحتية الخفيفة وأعمال الصيانة للمرافق الصحية لهذه المدارس المشاركة، وذلك بعد إجراء الزيارات الميدانية وتحضير تقرير احتياجات لأهم أولويات العمل في هذا الإطار.

يستهدف المشروع عشرة مدارس أساسية بمختلف مراحلها الصفية (الابتدائية والإعدادية والثانوية) تقع في المنطقة الشرقية من المدينة منها شارع عمان وعراق التايه والمساكن الشعبية، مع مراعاة النوع الاجتماعي بالتساوي، حيث يبلغ عدد الطلاب والطالبات في هذه المراحل حوالي 4500 طالب وطالبة.

وأبدى المهندس محمد الشنار، نائب رئيس بلدية نابلس اهتماما كبيرا بهذا المشروع الذي يسهم في تسليط الضوء على طلبة المدارس في مجال تعزيز الثقافة وبناء القدرات، مشيرا إلى أن بلدية نابلس تبذل جهود حثيثة مع مديرية التربية في موضوع بناء وصيانة المدارس الأساسية، موضحا أهمية العمل أيضا مع الطلبة في تنفيذ مشاريع من شأنها توثيق العلاقة مع العنصر البشري أيضا.

وتقول السيدة رجاء الطاهر، مديرة العلاقات العامة والدولية أن المشروع سينفذ على مرحلتين، المرحلة الأولى وهي مرحلة تنفيذ نشاطات توعوية تثقيفية داخل المدارس من خلال تطبيق مسابقات ثقافية فنية وإعلامية بمشاركة فاعلة بين المدارس، بينما تتمثل المرحلة الثانية في تنفيذ نشاطات عملية وتطوعية داخل المدارس وفي محيطها والأحياء القريبة منها. ومن المتوقع أن تكون انطلاقة المشروع يوم الثلاثاء القادم في مدرسة عثمان بن عفان الواقعة في منطقة المساكن الشعبية.

وتضيف الطاهر، أن اختيار اسم "عصفور الشمس" على هذا المشروع يعود إلى كونه طائرا وطنيا فلسطينيا يتميز بألوانه الساحرة المتموجه تحت أشعة الشمس، ويستقر في جبال بلادنا وسهولها الخضراء ، ويستمد غذاؤه من رحيق أزهارها المنتشرة في مختلف سهول وأودية الوطن الفلسطيني ولا يستطيع العيش إلا في مناطق ذات تنوع بيئي، وبذلك فقد استحق هذا الطائر ليكون أيقونة فلسطين الوطنية، حيث يغرد للحياة والحرية. وقد تم تسجيله رسميا بموجب قرار مجلس الوزراء على اعتبار هويته فلسطينة واعتباره رمزا سياديا للدولة الفلسطينية. وبذلك، فإن إطلاق اسم هذا الطائر على المشروع كنوع من الرمزية في عملية تعزيز ثقافة الانتماء لدى طلبة المدارس تجاه مدينتهم.

من جانبها، أكدت السيدة أسماء الشولي، رئيسة قسم الصحة المدرسية أن هذا المشروع لاقى استحسان واهتمام مديرية التربية والتعليم ويقع ضمن البرامج السنوية التي ينفذها قسم الصحة المدرسية، مضيفة إلى أن قسم الصحة سيتم تنفيذ برامج أخرى مع بلدية نابلس تصب في نفس الهدف.