ملحم: قرار بقانون يمكّن قطاع الثروة الحيوانية من الانتفاع الضريبي

رام الله - دنيا الوطن
قال المدير التنفيذي لاتحاد المزارعين عباس ملحم  إن كل الجهود التي بذلت من قبل اتحاد المزارعين مع الشركاء وجمهور المزارعين التي طالبت باعادة إحياء الاسترداد الضريبي لقطاع الثروة الحيوانية، والتي تمثلت بوقفات احتجاجية ورسائل، أثمرت بعد أن أصدر الرئيس محمود عباس قرارا بقانون يمكّن قطاع الثروة الحيوانية من الانتفاع الضريبي بنسبة 50% لصالح المزارع، في حين تذهب 50% المتبقية مناصفة بين وزارة المالية وصندوق التعويضات.

وأضاف أنه على الرغم من كونها خطوة متقدمة وايجابية وتتمثل بعودة الحق الى أصحابة الذي توقف منذ عام 2012 بقرار حكومي، إلا أننا كاتحاد مزارعين نرى أنه لا يوجد مسوغ قانوني ولا وطني ولا أخلاقي أن يتم خصم 25% من الرديات الضريبية لقطاع التربية الحيوانية لصالح وزارة المالية لثلاثة أسباب:

أولا : مطالبنا في اتحاد المزارعين أن يتم معاملة قطاع الثروة الحيوانية بالمثل مع القطاع النباتي، خصوصا وأن القطاع النباتي يأخذ 70% من الاسترداد الضريبي ويحول 30% المتبقية لصالح صندوق التعويضات والتأمينات الزراعية، وهذا الأمر لم يطبق ولم يؤخذ بالحسبان على قطاع التربية الحيوانية بحيث أصبح تمايزا بين القطاعين رغم أن القطاعين في قطاع زراعي واحد.

ثانيا : لا يوجد في القانون ما يمكن وزارة المالية من أخذ خصميات بنسبة 25% أو أي نسبة أخرى من رديات الثروة الحيوانية، وكل الخصميات في القانون تذهب لصالح صندوق التعويضات، وبالتالي لماذا تقوم وزارة المالية بهذه الخصميات ؟؟

ثالثا : من ناحية وطنية نحن نتحدث عن مربي الثروة الحيوانية ومعظمهم موجود في مناطق ج في الأغوار، ويعانون الأمرين ويواجهون ويلات هجمات المستوطنين ويتعرضون يوميا للهدم ومحاولات التشريد، وهم في الوقت ذاته يحافظون على الأراضي من السلب والتهويد، فهل يعقل أن نخصم عليهم أي جزء من حقهم في الرديات الضريبية بنسبة 25%؟؟!! وذلك بدل أن نزيد من ردياتهم 10 الى 15% زائدة عن حقهم القانوني، حتى يكون ذلك جزءا من دعم صمودهم في مواجهة الإحتلال ؟

وشدد أن الأمر مستهجن من جانب اتحاد المزارعين ونؤكد أننا سنباشر في حوار معمق وجدي في هذا الموضوع مع كافة الأطراف المعنية للضغط على وزارة المالية كي لا تأخذ هذه الخصميات، مردفا : من حق المزارعين أن يقوموا بالخطوات الاحتجاجية التي يضمنها لهم القانون ويعلوا صوتهم حتى تتم المعاملة بالمثل بين القطاعين النباتي والحيواني.