العمل الزراعي يطلق مشروع بيئي في قرية الجفتلك في محافظة اريحا

العمل الزراعي يطلق مشروع بيئي في قرية الجفتلك في محافظة اريحا
رام الله - دنيا الوطن
أطلق اتحاد لجان العمل الزراعي مشروع، ” التقليل من مخاطر التعرض للمخلفات البلاستيكية المستخدمة في الزراعة عبر استخدام البدائل البيئية في قرى الأغوار الفلسطينية” والذي يعرف Agricultural eco-friendly mulching والممول من مرفق البيئة العالمي برنامج المنح الصغيرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والذي ينفذه العمل الزراعي بالشراكة مع وزارة الزراعة وسلطة جودة البيئة ومجلس الخدمات المشترك للنفايات الصلبة.

حيث سيتضمن المشروع العمل على التوعية البيئية في موضوع الزراعة البيئية وكذلك توفير غطاء أرضي زراعي عضوي قابل للتحلل يحسن من خواص التربة ويخلص البيئة من التراكمات البلاستيكية الضارة، كما يشجع المشروع المزارعين المستهدفين في قرية الجفتلك على إعادة تنظيف أراضيهم من المخلفات البلاستيكية التي أثرت سلباً على إنتاجهم وصحة وسلامة خواص التربة وخصوبتها.

وجاء إطلاق المشروع عبر ورشة تعريفية بأنشطة المشروع عقدها العمل الزراعي في مقر محافظة أريحا والأغوار، بحضور عطوفة محافظ محافظة أريحا والأغوار السيد جهاد أبو العسل الذي بارك هذه الخطوة التي من شأنها الحفاظ على الأرض والإنسان، وأوصى بضرورة متابعة ورقابة توصيات هذه الورشة مع الجهات ذات العلاقة وعلى رأسها وزارة الزراعة الفلسطينية، وبحضور ممثلين عن مديرية التربية والتعليم في أريحا وممثل عن جمعية أبناء الجفتلك التعاونية.

بدورها قدمت السيدة نادية الخضري المنسق الوطني للمرفق البيئي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، موجزاً عن المشاريع التي تم دعمها هذا العام وعددها سبعة، والتي تتناول موضوع المواد الكيماوية واستخداماتها ومضارها على البيئة وصحة الإنسان، حيث سيعمل المرفق البيئي مع الشركاء في نهاية المشاريع بتجهيز نشرة تعريفية عن مخاطر استخداماتها.

وقد أوصت السيدة بسمات سالم ممثلة عن التربية والتعليم في أريحا على إشراك المدارس والأندية البيئية في هذا المشروع خاصة مدرسة الجفتلك، وذلك بهدف تعميم الفكرة وتوضيح مدى أهميتها خاصةً أن هناك مقترح لإضافة تخصص الزراعة في الدراسة الثانوية في مدرسة الجفتلك للعام القادم.

وأكد ممثل مجلس الخدمات المشترك السيد عبد الجبار أبو حلاوة، على أهمية تبني نتائج هذا المشروع، وأوصى بضرورة تفعيل دور وزارة الزراعة في منع استخدام البلاستيك ومنع استخدام الكيماويات في الزراعة للحفاظ على البيئة والموارد.

ومن ناحيته أكد السيد م. رائد بشارات على دور وزارة الزراعة في عملية التوعية في موضوع الزراعة البيئية وتحويل الزراعة إلى زراعة ذات تكاليف أقل، وأن دورها في هذا المشروع لا يقتصر على الدور الإشرافي بل هو دور تشاركي في تنفيذ جميع الأنشطة.

وختم السيد أمجد ابراهيم من سلطة جودة البيئة القول على أهمية تشارك وتضافر جميع الجهود لحماية البيئة وخاصة من المخلفات البلاستيكية والكيماوية والتي تضر وتهدد مواردنا الطبيعية.