صور: "الإبداعات الأدبية للشابات" حفل توقيع لأربع كاتبات

صور: "الإبداعات الأدبية للشابات" حفل توقيع لأربع كاتبات
رام الله - دنيا الوطن - هاني ابو رزق  
نظمت كلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة الأقصى بالتعاون مع مؤسسة طريق للنشر ظهر اليوم احتفالية إطلاق الإبداعات الأدبية للشابات بقاعة المؤتمرات بمقر جامعة الاقصى بمدينة غزة .

وحضر الاحتفالية رئيس مؤسسة طريق للنشر الشاعر احمد الحاج احمد والدكتور خالد صافي الذي ألقى كلمة نيابة عن رئيس جامعة الأقصى الدكتور كمال الشرافي وعمداء الكليات ومجموعة من الطلاب وذويهم والشابات اللواتي أطلقن كتبهن هم ديما ابو القمصان ،ضحى الكحلوت ،اصيل القيق وسجى حرب. 

ومن جانبها ، تقول الكاتبة أصيل القيق خريجة الاعلام والاتصال الجماهيري بجامعة الازهر :" فرحتي بتوقعي كتابي هي فرحتين قبل أيام كان حفل تخرجي داخل جامعتي العريقة الازهر، والان تكتمل الفرحة بتوقيع روايتي "كأناه البلاد يا أبنتي" . 

وتابعت القيق قائلة :" يتحدث الكتاب عن غزة وسكان غزة وقصصهم الحزينة المضحكة المدهشة وأطارد في الكتاب أطراف المشكلة  أضافة الى طرح قضية الاحزاب وتوعية الناس ان الاحزاب أساسهم هو النضال . 

اما الكاتبة سجى حرب تقول :" حمل أسم روايتي " رف أزرق" والذي يتحدث عن فتاة تعاني من ضغط الحصار والمخيم بعاداته وتقاليده مما جعلها بمثابة المريضة النفسية فقامت باللجوء الى الخيال من أجل أن تعيش الحياة بحرية، فالكتاب بشكله العام هو اجتماعي واقعي.  

وفي السياق ذاته، يقول رئيس مؤسسة طريق الشاعر أحمد الحاج الاحمد :"أن الكتب التي يتم توقيها اليوم تعتبر في مضمونها عن الواقع الفلسطيني الحالي، فمؤسسة طريق هي عبارة عن ورشة تتناول كيفية الكتابة المعاصر للأجيال الشابة والتي تقوم بتقديم الدعم اللازم لهم ، وتعتبر الاولى نوعها في فلسطين والتي كانت تشمل أربع شابات . 

وتابع قائلا :" حاول الاربع شابات في جولة واسعة على الجامعات والنقاد اتحاد الكتاب من أجل تقديم الدعم لهم لكنهم لم يجدوا حاضنة لهم ، مشيرا الى أن الورشة نشأت منذ عامين لتختص بمجال الرواية والكتابة الشعرية إضافة الى احتضان الشابات والمساعدة والمرافقة الادبية لهن . 

وبين أنه في مجال الشعر قامت المؤسسة بإنشاء دواني شعر الاول هو ديوان شعر أبيض للشاعر ديما أبو القمصان أما الثاني فهو أشباه للشاعر ضحى الكحلوت أما في مجال الرواية فقد أنتجوا روايتين الاولى و "كأنها البلاد يا ابنتي"  للكاتبة اصيل القيق "رف أزرق" للكاتبة سجى حرب.

وأشار الحاج أحمد الى أن هناك إقبال كبير من قبل الجيل الشاب في الفترة الحالية على الكتابة لكن ينقصهم وجود الدعم  المطلوب لهم ، موضحا أن  هناك ما يقارب الـ 10 كتاب ضمن مؤسسة طريق ما زالوا يتدربون  داخل المؤسسة .