بوتين: الولايات المتحدة تتحمل جزءاً من مسؤولية مقتل خاشقجي

بوتين: الولايات المتحدة تتحمل جزءاً من مسؤولية مقتل خاشقجي
صورة أرشيفية
رام الله - دنيا الوطن
قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن الولايات المتحدة تتحمل جزءاً من المسؤولية عن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في تركيا، أوائل الشهر الجاري، لكونه مقيماً على أراض أميركية.

وتطرق الرئيس الروسي، متحدثا في مدينة سوتشي المطلة على البحر الأسود، إلى الحرب في سورية والوضع هناك حاليا، وأشار إلى أن "إقناع إيران بالإنسحاب من سورية ليست قضية روسيا، وعلى دمشق وطهران الاتفاق حول ذلك"، وفق ما أورد موقع (عرب 48).

وأضاف بوتين: "مسلحين تنظيم الدولة يحتجزون نحو 700 رهينة في جزء من سورية خاضع لسيطرة قوات تدعمها واشنطن وأصدروا إنذارا يتوعدون فيه بإعدام عشر رهائن كل يوم".

وأشار إلى أن بين الرهائن عددا من الأميركيين والأوروبيين، وأن التنظيم يوسع نطاق سيطرته في منطقة خاضعة لسيطرة قوات أميركية وقوات تدعمها الولايات المتحدة.

وبحسب بوتين، فإن موسكو تدخلت عسكريا في سوريا "بسبب وجود خطر الإرهاب، بما فيه خطره على روسيا بالذات"، قائلاً: "باعتقادي أننا حققنا جميع الأهداف التي طرحت صوب أعيننا أثناء بدئنا العملية في الجمهورية العربية السورية".

واعتبر أن روسيا في تلك الفترة كانت تهدف إلى منع "التفتت النهائي لأراضي سورية، على غرار الصومال، وتدهور مؤسسات الدولة في البلاد، وكذلك تسلل جزء كبير من المسلحين إلى أراضي روسيا الاتحادية والدول المجاورة لنا التي لا توجد بيننا حواجز جمركية بل هناك في الواقع نظام الدخول والخروج بلا تأشيرات".

التعليقات