"المرأة العاملة" تنفذ ورشة بعنوان " دور المرأة في المشاركة السياسية والمواطنة "

"المرأة العاملة" تنفذ ورشة بعنوان " دور المرأة في المشاركة السياسية والمواطنة "
جمعية المرأة العاملة
رام الله - دنيا الوطن
نفذت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية، ورشة عمل بمشاركة 40 سيدة في جمعية خدمات الطفولة والاسرة الفلسطينية في قطاع غزة، بعنوان " دور المرأة في المشاركة السياسية والمواطنة " . "

تناولت السيدة رنا أبو شعبان في جمعية المرأة العاملة أن الجمعية هي مؤسسة جماهيرية نسوية مستقلة تعمل في مجال التنمية وحقوق الانسان في المناطق الفلسطينية. تهدف الجمعية الى التحرر الوطني ومساواة النوع الاجتماعي وانهاء كافة اشكال التمييز ضد المرأة وتفعيل مشاركة النساء في التغيير المجتمعي والديموقراطي .

واكدت أبو شعبان دور النساء في الحراك الوطني في مسيرات العودة من أجل المطالبة بالحقوق الأساسية التي كفلها القرار الأممي 194 الذي ينص على الشعب الفلسطيني بتقرير مصيره .

وعرضت أهمية النساء في دعم النمط الايجابي لأحداث تغير في الموروث الثقافي لدي المجتمع والذي يبدأ بالنساء أنفسهن من خلال العلاقات الأسرية .

وتناول السيد ياسين أبو عودة من جمعية المرأة العاملة علي أهمية تعزيز دور المرأة في المشاركة السياسية، وتفعيل دور المرأة للوصول الى مراكز صنع القرار والقيادة وتغير النمط الأبوي الذكوري في المجتمع الفلسطيني .

وأشار أبو عودة الى الدور الريادي والنضالي للمرأة الفلسطينية، وعرض النماذج والتجارب الريادية للنساء ، مؤكدا على حق المرأة في المشاركة في الحياة السياسية باعتباره أداة مهمة للتقدم ورفعة مكانتها في المجتمع الفلسطيني، اضافة الى أهمية تبادل الخبرات والتجارب للاستفادة التي من شأنها دعم النساء .

وأكدت المشاركات على أهمية دور المرأة للضغط بالمطالبة بإجراء انتخابات في الأراضي الفلسطينية وانهاء الانقسام الفلسطيني، والصعوبات التي تواجهها النساء خاصة في قطاع غزة من غياب تمثيلي لمشاركتهن في الحياة السياسية العامة ، ومحاكمة الاحتلال علي جرائمه في المدنيين/ات في مسيرات العودة .

وطالبت النساء بزيادة تمثيل المرأة في هياكل السلطة ولا سيما في مواقع اتخاذ القرار، حيث هن أعلم بحاجاتهن السياسية والاجتماعية والاقتصادية .