الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تصدر بيانا موجها للرأي العام الوطني

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تصدر بيانا موجها للرأي العام الوطني
الجمعية المغربية
رام الله - دنيا الوطن
إن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان: فرع ابن جرير ـ إقليم الرحامنة، التي حضرت اجتماعا لممثلي سكان دواوير: بو ناكة ـ السويحات ـ بو هداد ـ الرباعة ـ دوار الرضواني، من جماعة انزالت لعظم ـ دائرة سيدي بو عثمان، ودواوير الوراث أولاد رحو ـ لمعاطلة، من جماعة الجبيلات، بتاريخ 17 / 10 / 2018، الذي يصادف إحياء اليوم العالمي للفقر، بدوار بو ناكة، جماعة نزالة لعظم ـ إقليم الرحامنة.

وبعد اطلاعها على معاناة هذه الدواوير، التي تقاوم إمكانية إنشاء ضيعة لتربية الدجاج، بالقرب من الدواوير المذكورة، من قبل برلماني إقليم الرحامنة، عن حزب الأصالة والمعاصرة، وبعد الاستماع إلى ممثلي الدواوير المذكورة، وإلى كلمة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، بابن جرير ـ إقليم الرحامنة.

فإن مكتب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان المذكور:

1 ـ يسجل أن البرلماني المذكور، الذي يفترض فيه أن يدافع عن سكان دائرته البرلمانية، ويسعى إلى حمايتهم من كل الأضرار، أصبح هو مصدر الأضرار البالغة، التي لحقت، وتلحق سكان الدواوير المذكورة.

2 ـ أن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان: فرع ابن جرير ـ إقليم الرحامنة، ترفض رفضا مطلقا إقامة المشروع المذكور، نظرا لما يسببه من أضرار للسكان.

3 ـ يدين سعي البرلماني المذكور، إلى إقامة ضيعة لتربية الدجاج، التي يترتب عنها تلويث المحيط، الذي توجد به الدواوير المذكورة.

4 ـ يطالب المسئولين محليا، وإقليميا، وجهويا، ووطنيا، للتدخل من أجل منع إقامة المشروع الملوث للبيئة، الذي يلحق الأضرار بالسكان، الذين يضطرون إلى الرحيل عن أماكن سكناهم.

5 ـ يعتبر أن المحافظة على البيئة، شرط السلامة الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية، لسكان الدواوير المذكورة.

6 ـ أن البرلماني المذكور، تحول إلى عامل من عوامل تهديد سلامة وصحة السكان، وخراب البيئة التي تحتضنهم.

7 ـ أن السلطات المحلية، والإقليمية، والجهوية، التي توصلت بشكايات السكان، المصحوبة بعرائض من الدواوير المشار إليها، لم تقم بأي إجراء يحمي السكان من الأضرار، التي تهدد سلامتهم الصحية،، وتحمي حيواناتهم، ومزارعهم من التلوث، وإلحاق الأضرار البالغة بها.

8 ـ  يدعو كل التنظيمات المناضلة، إلى دعم السكان المتضررين، من إقامة المشروع المذكور، والدعوة إلى ممارسة الضغط اللازم على السلطات المعنية، من أجل التدخل، لحماية حق سكان الدواوير الموجودة في محيط المشروع، في بيئة سليمة.