عاجل

  • الصليب الأحمر بغزة: ندعو الجميع إلى اتخاذ كافة الاجراءات لتجنيب وقوع ضحايا من المدنيين

  • الصليب الأحمر بغزة: طواقمنا تتابع الأوضاع بقلق

  • الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة جندي بجراح خطيرة في عملية استهداف الباص

  • الداخلية بغزة: الأجهزة الأمنية اتخذت الإجراءات اللازمة لتعزيز الجبهة الداخلية

فلسطينيات تختتم تدريب المناظرات للموسم السادس

فلسطينيات تختتم تدريب المناظرات للموسم السادس
مؤسسة فلسطينيات
رام الله - دنيا الوطن
اختتمت مؤسسة فلسطينيات، اليوم الخميس، تدريبًا في المناظرات لطلبة الجامعات الجدد في قطاع غزّة، حيث عقد التدريب في فندق المتحف غرب غزّة.

وقالت حنين أبو صقر، إنها تعلمت فن إقناع الطرف المقابل لها بأسلوب هادئ وجميل، كما أفادها التدريب في تقبل وجهات النظر المختلفة واحترام أصحابها وتقبل الاختلاف والوقوف أمام الجمهور بثقة عالية.

فيما قال أحمد الجوجو إنه خلال مشاركته في تدريب المناظرات حصل على الكثير من الأمور الإيجابية التي تعمل على الارتقاء بالذات واكتساب الثقة، فمن خلال تواجده في التدريب ومشاركته في التمارين التي يقوم بها المدربين اكتشف أشياءً جديدة بشخصيته كان يجهلها، كما تغلب على بعض الصعاب التي كان يتخوف منها.

بدورها، قالت المدربة نهلة جلهوم إنهم كمدربين سبق لهم التناظر قاموا بمد كل خبراتهم وطاقاتهم للشباب المتناظرين، حيث بدأ المدربين في اليوم الأول في تعريف المناظرات وشرحها بشكل مبدئي، ثم انتقلوا لتفاصيل أكثر كشرح مكونات المناظرة وكيفية بناء الخطاب بالحجة والدليل والإسناد ودور كل متناظر داخل
الفريق.

وفي اليوم الثاني تضيف أنهم قاموا بشرح الاستجواب والمغالطات المنطقية، وتخلل التدريب الكثير من الأنشطة التي ساهمت في خلق جو من المرح يمكن من خلاله التعلم بشكل أسهل وأسرع.

ويلاحظ المدربون أن الطلاب أصبح لديهم شجاعة التحدث أمام الجمهور، وكذلك أصبح لديهم علم كبير بالمناظرات عبر تفاعلهم وشرحهم داخل التدريب.

وركز التدريب على تعريف الطلبة على علم المناظرات وفوائده وأشكاله وأساليب الخطابة، ووسائل الإقناع والتأثير بما يخدم تعزيز حرية الرأي والتعبير، كما سيدعم فهم الطلاب في استخدام الحجج وتفنيدها مع مراعاة استخدام مهارات التحدث ولغة الجسد.

وساهم التدريب في القدرة على صياغة الخطاب للمناظرة والأداء خلال المناظرة، بالإضافة الى التحكم بدرجات الصوت أثناء الخطاب حسب الحاجة لذلك، والتعامل الجيد مع لغة الجسد أثناء المناظرة، كما استفدت كثيراً في مجال الاستجواب الا أنني أتمنى إتقانه بشكل أفضل في الأيام القادمة

وفي الموسم السادس للمناظرات، يشارك الطلاب من ست جامعات في القطاع وهي جامعة الأزهر، وجامعة الأقصى، والجامعة الإسلامية، وجامعة القدس المفتوحة، وجامعة
غزّة، بالإضافة إلى الكلية الجامعية، بستة طلاب ثلاثة منهم ذكور وثلاث إناث.