هيئة البيئة في أبوظبي تستعرض إنجازاتها في توفير بيانات تعزز الوعي البيئي

هيئة البيئة في أبوظبي تستعرض إنجازاتها في توفير بيانات تعزز الوعي البيئي
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء اليوم عن توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية مع هيئة البيئة في أبوظبي، وذلك لتعزيز التنسيق بينهما لتوحيد جهودهما لتسليط الضوء على الإنجازات التي حققتها دولة الإمارات في جمع البيانات وتحليلها للمساهمة في إعداد الخرائط متنوعة الاستخدامات، وتوفير المعلومات التي تساعد الجهات المعنية على وضع خطة متكاملة وفعالة لتعزيز الوعي البيئي، وتحقيق التنمية المستدامة من خلال مراعاة القضايا البيئية في جوانب عملها المختلفة.

كما تنص الاتفاقية على قيام هيئة البيئة في أبوظبي بدعم الدورة الثانية من منتدى الأمم المتحدة للبيانات العالمي 2018، والذي يقام بدبي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" خلال الفترة من 22 ولغاية 24 أكتوبر الجاري، وذلك بمشاركة نخبة من كبار صنّاع السياسات في العالم، ومجموعة من رواد الأعمال والمهنيين، وأكثر من 1500 خبير ومختص في مجال البيانات والإحصاءات من جميع أنحاء العالم.

وبهذه المناسبة، قال سعادة عبد الله ناصر لوتاه: "نحن حريصون على ضمان مشاركة أكبر عدد من الجهات الحكومية والمؤسسات الوطنية في منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات 2018، وذلك لتوحيد الجهود والمساهمة في إبراز إنجازات دولة الإمارات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة على المستوى المحلي والعالمي تنفيذاً لتوجيهات قيادتها الرشيدة، وذلك من خلال تبنيها استراتيجية واضحة تقوم على بيانات ومعلومات إحصائية دقيقة، ووضع خطط ورؤى طويلة المدى لتحقيقها من خلال منظومة عمل مثالية يحتذى بها تقوم على الشراكة الفعلية والتكامل في الأدوار بين مختلف الجهات الاتحادية والمحلية لتسريع التقدم في هذا المجال، وتعزيز ريادتها على مؤشرات التنافسية العالمية".

وأضاف سعادته: "تشكل الاتفاقية مع هيئة البيئة في أبوظبي خطوة مهمة في تكريس الجهود لدعم استضافة الدولة لهذا الحدث العالمي الأبرز في مجال البيانات الذي يشارك فيه قادة وصناع قرار وأكثر من 1500 خبيراً ومختصاً في هذا المجال، وتتيح لنا هذه الاتفاقية استعراض نموذج دولة الإمارات في تحسين نوعية البيانات البيئية على المستويات الوطنية وتوفير بيانات ذات جودة عالية يسهل الوصول إليها وتحليلها لضمان الإدارة السليمة للبيئة وتعزيز مستوى الفهم للقضايا البيئية ومراعاتها بشكل أفضل عند تخطيط المشروعات التنموية، بما يتناسب مع أولويات التنمية المحلية".

ومن جانبها، أكدت سعادة رزان خليفة المبارك، الأمين العام لهيئة البيئة - أبوظبي، إحدى الجهات الراعية للمنتدى، على أهمية هذا الحدث العالمي الذي يسلط الضوء على موضوع بناء قدرات الهيئات الإحصائية الوطنية مع التركيز بشكل خاص على تمكين ورصد التقدم المحرز في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة التي تعترف بالدور الحاسم الذي تلعبه البيئة في تحقيق التنمية المستدامة. وسيسمح الالتزام الحكومي العالمي بجمع وتبادل البيانات ذات الصلة بالتعاون مع مجموعة واسعة من الشركاء والجهات المعنية وتحويلها في الوقت المناسب إلى إحصاءات قابلة للتنفيذ، لصناع القرار الرئيسيين بالتركيز على التنمية المستدامة مع توفير المزيد من الشفافية والتأثير. كما سيساهم تعاوننا مع الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء في ضمان أن تكون أولوياتنا متوافقة على جميع المستويات لتسهيل الوصول إلى البيانات والإحصاءات الأساسية وتطبيقها، وبالتالي دعم عملية اتخاذ القرار بصورة واعية في سبيل تحقيق التنمية المستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة. "

وتشتمل اتفاقية الشراكة الاستراتيجية على تعاون الطرفين من أجل توفير الموارد التي من شأنها المساهمة في تنظيم متميز لهذا التجمع العالمي الأهم الذي يبحث أثر البيانات ودورها في تحقيق أهداف أجندة التنمية المستدامة 2030، وبالشكل الذي يتناسب مع المكانة الرائدة لدولة الإمارات ودورها في تحفيز التعاون الدولي.

وسيقوم الطرفان وفقاً للاتفاقية بالعمل على تحقيق الاستفادة الأمثل من هذا الحدث العالمي، وذلك من خلال توظيف نقاشات المنتدى وجلساته وتوصياته للمساهمة في دعم وبناء قدرات الكفاءات الوطنية وصقل مهاراتها وتطوير خبراتها في المجالات الإحصائية.

ويكتسب المنتدى أهمية خاصة، فهو ينعقد تحت مظلة الأمم المتحدة في مدينة جميرا بدبي، ويجمع بين أبرز منتجي ومستخدمي البيانات للمساهمة في إطلاق مبادرات مبتكرة تسهم في تحسين نوعية البيانات الصادرة حول البيئة، والتعليم، وغيرها من مجالات التنمية المستدامة. ويتضمن المنتدى الذي يعتبر الأهم في مجال البيانات على مستوى العالم أكثر من 80 جلسة، منها عروض حول البيانات المرئية التفاعلية وحلقات نقاش تقليدية، تتيح للمشاركين الفرصة للتفاعل وتبادل الأفكار والآراء على نحو بنّاء.

ويتيح المنتدى فرصة مثالية لبناء شبكة علاقات واسعة مع مجموعة من المنظمات والهيئات والشركات والمؤسسات غير الحكومية، والأكاديمية العالمية الرائدة. كما يعتبر منصة لتبادل الأفكار والآراء والخبرات التي من شأنها المساهمة في نشر ثقافة أهداف التنمية المستدامة 2030، كما يسهم في تكثيف التعاون مع مختلف الفئات، خصوصاً وأنه سيقام بمشاركة متحدثين عالميين ومحليين ورواد في مجال البيانات ومستخدمي البيانات وعدد كبير من القيادات من القطاع الحكومي وقطاع الأعمال.

ويعدُّ منتدى الأمم المتحدة للبيانات 2018 أهم تجمّع دولي متخصص في البيانات والإحصاء على مستوى العالم، حيث يساهم من خلال جلساته النقاشية المتخصصة في إرساء بيئة علمية حاضنة من شأنها المساهمة في تعزيز دور البيانات والإحصاءات في تحقيق الخطط والاستراتيجيات التنموية ومستهدفات التنمية المستدامة 2030، ومن أهمها الأمن الغذائي والصحة والتعلّم.