من هم الأشخاص المتعددين المواهب؟

من هم الأشخاص المتعددين المواهب؟
د. يسر الغريسي حجازي

19.09.2018 

من هم الاشخاص المتعددين المواهب؟

"إنه على وجه التحديد إمكانية تحقيق حلم حتيي تصبح الحياة مثيرة للاهتمام" 

بول كولو

هل أنا متعدد المواهب؟ من هم الاشخاص المتعددين المواهب؟ هل ذلك نوعية أم عيب في الانسان؟ كيف التعرف عليهم؟ دعونا نعرف أولا، أن  متعدّد المواهب هو شخصا مبدعا لديه قدرات عالية. ان التعددية في المواهب مصطلح تربوي ونفسي، يعني تميز الشخص في العديد من المجالات. ترتبط الاستخدامات الأولى، لهذا المصطلح في الأبحاث بالنمو الفكري. 

في عام 1972 ، عرف ر. فريدريكسون وآخرون ان الشخص المتعدد المهارات باعتباره الشخص الذي "عندما يكون في بيئة مناسبة ، يسمح بتحديد وتطوير عدد من المهارات على مستوى عال".   

إن تعريف الإمكانات المتعددة وفقًا لا ميليـي فبنيك، (2010) ، هم أشخاص لديهم فضول كبير و يريدون اكتشاف كل شيء وفي نفس الوقت. وتقترح فبنيك ان نشرع في استجواب انفسنا أو نحاول اكتشاف مواهبنا؟ وإذا كان لدينا حقا مهارات مخفية، وإذا كان من الجيد استغلالها؟ والافضل ان نسال انفسنا إذا كنا سعداء في العمل وإذا كنا نريد البحث عن عمل اخر يلائم اكثر قدراتنا؟  

يجب أن لا نخاف من امكانايتنا الفكرية المتعددة، بل ان نحاول الوصول الي التحرر من خوف الفشل في حياتنا وذلك بسبب ان الخوف يمنعنا من الاجتهاد والشعور بالشغف. كما ان الاشخاص المتعددي المواهب يشعرون بالمتعة لما يكون لهم أنشطة متعددة في نفس الوقت. يطلق على الأشخاص الذين ليسوا متعددي الإمكانات الفكرية، انهم متخصصون في مجال محدد. ان تطور القدرات للاشخاص المتعددة مواهبهم، يمنحهم التعلم  اكتساب البراعة. إنهم متحمسون لاستكشاف مجالات غير معروفة يمكن أن يكونوا فيها مبدعون. هم لا يشبعون من الفضول، ويريدون دائمًا المزيد من المعلومات.

 عند الطفل متعدد الإمكانات ، من السهل معرفة ما إذا كان لديه الكثير من المشاعر أو الكثير من الفضول لكل ما يراه. وذلك بمجرد مراقبته ذلك ، وملاحظة كيف يتنقل من لعبة إلى أخرى. ومع ذلك ، هناك أيضا تحديات لمتعددي المواهب في العمل، والأداء، واحترام الذات ، مثل:

 - في العمل

 ان المتعدد المهارات يصيب باكتئاب عندما يقوم دائما بنفس الانشطة ، ولكن ليس لديه خيار من خوف ان يفقد مصدر دخله. لكن هذا لا يمنعه من بدء مشروعه الخاص. ومن المعروف أن المتعددى الإمكانيات الفكرية هم عادة من الرياديين، اصحاب المصالح، فاعلين خير، مفكرين ، مسوقين، و مبدعين علي مستوى عالي. 

ببساطة ، يجب عليهم أن يتعلموا: 

-ترتيب وقتهم

بين العمل وشغفهم ، وتحديد مهاراتهم في جميع الأنشطة التي يقومون بها من اجل استغلالها بشكل صائب. ويتركون عملهم عندما يشعرون، انه لم يعد لهم دوافع ويصبح العمل روتينيا، ومتعبًا، ومزعجًا.

-معرفة مكونات الحياة السعيدة

وهي تتمحور حول الأمن المالي ، والهدف في الحياة ، ومتابعة العديد من الأنشطة بشغف. ومع ذلك ، يمكن أن تكون العاطفة متعددة الجوانب العاطفية لغاية ما تفقد الانسان الثقة بالنفس، وحالة انعدام الأمان ، وجالبة النقد تجاهنا. 

من المهم بالنسبة لمتعددي المواهب أن يواجهوا تحدياتهم لتهدئة الشكوك ومعرفة سبب مخاوفهم. تحدثت فيبنك في كتابها "كيف تكون كل شيء" عن الشعور بالذنب الذي يمكن أن يشعر به متعددين المهارات ، أو عن الخجل الذين يشعرون به عند التخلي عن مشروع لم يكملوه. بالنسبة لـفبنيك ، يجب أن يشارك الأشخاص المتعددي المهارات في مشاريع جديدة ليجدون مواهبهم وراحتهم ، وتجنب العوائق النفسية. كما ان تعلم كيفية النظر في رغبات المرء، هو جزء من الانتصارات الشخصية واحترام الذات. لا يظهر الازدهار إلا في اللحظة الراهنة ، حيث يشعر المرء بالارتياح لما يقوم بانجازات مهنية وشخصية مميزة.

التعليقات