الدفاع المدني يخرج 151 منقذ مائي خلال شهرين

الدفاع المدني يخرج 151 منقذ مائي خلال شهرين
الدفاع المدني - غزة
رام الله - دنيا الوطن
خرجت ادارة التدريب في الدفاع المدني الفلسطيني اليوم ثلاث دورات انقاذ وسلامة مائية للجمهور بواقع استفاد منها مائة وواحد وخمسون منقذ مائي موزعين سبعة وستون طالب من محافظة الشمال وتسعة وعشرون من محافظةغزة وخمسة وخمسون من محافظة الوسطى، حيث قام على تدريبهم مجموعة من المدربين الاكفاء خلال شهر اغسطس وديسمبر.

ونوه محمد مرسي مدير دائرة التريب البحري ومشرف دورات الانقاذ والسلامة المائية ان الدورات استهدفت المتطوعين من الجمهور من عمر ستة عشر حتى الاربعين، وتم تدريبهم على قواعد السباحة والانقاذ لتخريجهم بكفاءه عالية.

وأشار مرسي ان الدورات بدءت بتاريخ 22-7-2018م، وانتهت بتاريخ 3-9-2018م ولمدة ثلاث وعشرون يوما بمعدل (70) ساعة تدريبية، ثلاث ساعات يوميا، وتخللت الدورات محاضرات نظرية وعملية حسب خطة الدورة وبرنامجها موزعه على النحو التالي: (تاريخ الانقاذ- النظام المائي وأسبابه ومراحله – المنقذ وسباحاته وطرق انقاذ للغرقى – كيفية التعامل مع الفريق – كيفية استخدام أدوات الانقاذ المائي – الانعاش القلبي الرئوي "" CPR، أهمية حفظ النفس).

وأكد مدير دائرة التدريب البحري ان الطلبة اجتازوا الدورة مرورا بعدة اختبارات منها ثلاثه بالسباحه وهي السباحة الحرة لمسافة  "400م" في ثمان دقائق على الاكثر، والسباحة الافقية لمسافة خمسة أمتار مع اخراج دمية على عمق خمسة امتار وسحبها على سطح الماء مسافة عشرة امتار، واجتياز اختبار سباحة جانبية لخمسة وعشرون مترا، مع حمل ثقل خمسة كيلو، مع مراعاة عدم ملامسة كوع الطالب للماء.

واستكمل مرسي طرح الاختبارات مشيرا الي اختبارهم ثلاث اختبارات انقاذ بحري وهي انقاذ غريق غير مغمى عليه بدون اداة لمسافة خمسون مترا، مع دخول خمسة وعشرين مترا وسحب على الظهر لمسافة خمسة وعشرين مترا،  ومنحهم اختبار انقاذ غريق غير مغمى بأداة لمسافة خمسون مترا من الشاطئ، ونقله الي الشاطئ "وضع الافاقة"، واختبار انقاذ لعدد من الغرقى في المسبح بعدة طرق ووسائل في عملية كاملة.

وأضاف مدير التدريب البحري في الدفاع المدني انه تم اخضاع المتدربين الي اختبار بالاسعافات الاولية والانعاش القلبي الرئوي "CPR"، واختبار تحريري بالمادة العلمية للدورة، بإضافة كشف الحضور والالتزام بالدورة.