الميزان: قوات الاحتلال تشدد حصارها وتشن عدة هجمات على قطاع غزة

الميزان: قوات الاحتلال تشدد حصارها وتشن عدة هجمات على قطاع غزة
قصف غزة
رام الله - دنيا الوطن
طالب مركز الميزان لحقوق الإنسان المجتمع الدولي بالضغط على قوات الاحتلال لوقف هجماتها وإنهاء الحصار.

و شددت قوات الاحتلال من حصارها المفروض على قطاع غزة، حيث أعلنت عن إغلاق معابر البضائع والأفراد، وقلصت مساحة الصيد البحري لصيادي غزة وحصرتها في ثلاثة أميال. 

كما شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية يوم الأربعاء الموافق 17/10/2018م، غارات مكثفة على مناطق متفرقة من قطاع غزة، بلغ مجموعها حتى إصدار هذا البيان (11) غارة، أطلقت خلالها حوالي (17) صاروخاً. 

واستهدفت الغارات الإسرائيلية مواقع أمنية، ومناطق مكتظة بالسكان، وأراضي مفتوحة، وتسببت تلك الهجمات في قتل شخص، وإصابة (3) آخرين بجراح وصفت جراح أحدهم بالخطيرة، كما أثارت تلك الغارات حالة من الخوف والهلع في صفوف المواطنين ولاسيما طلاب المدارس، مركز الميزان يستنكر تكريس سياسة العقاب الجماعي كنهج وشن الهجمات الحربية كأعمال انتقامية، ويطالب المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف العدوان وحماية المدنيين الفلسطينيين لا سيما الأطفال والنساء. 

وبحسب المعلومات الميدانية التي جمعها باحثو مركز الميزان لحقوق الإنسان، قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلية بصاروخين اثنين، عند حوالي الساعة 8:30 من صباح الأربعاء الموافق 17/10/2018، أرض زراعية في منطقة "تين ونيس" شمال مدينة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة، الأمر الذي أدى إلى استشهاد ناجي جمال محمد الزعانين (25 عاماً). 

من جهتها ذكرت المصادر الطبية في المستشفى الإندونيسي أن الشهيد وصل جثة هامدة جراء إصابته بشظايا في جميع أنحاء الجسم. 

كما قصفت الطائرات الحربية بصاروخ واحد، عند حوالي الساعة 7:00 من صباح الأربعاء الموافق 17/10/2018، مستهدفة موقع تابع لقوات الأمن الوطني، الكائن قرب القرية السويدية في مواصي رفح، المحاذية للشريط الحدودي مع مصر جنوب غرب رفح، أسفر القصف عن تدمير الموقع بالكامل، واصابة ثلاثة من أفراده نقلوا إلى مستشفى أبو يوسف النجار في رفح، وهم: هاشم محمد حسن أبو جزر، (34 عاماً)، وصفت جراحه بالخطيرة، وجرى تحويله لمستشفى غزة الأوروبي؛ ومحمد سلمي أحمد أبو رتيمة، (30 عاماً)، وحمدان محمد حمدان أبو موسى، (36 عاماً)، وصفت المصادر الطبية جراحهما بالمتوسطة. 

وفي سياق آخر أعلنت المصادر الطبية في المستشفى الإندونيسي عند حوالي الساعة 22:00 من مساء يوم الثلاثاء الموافق 16/10/2108 عن استشهاد المواطن صدام العبد محمد شلال (27 عاماً)، من سكان مخيم جباليا، متأثراً بجراحه التي أصيب بها خلال مشاركته في مسيرات العودة قرب سياج الفصل الشمالي شمال غرب مدينة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة. 

وكان شلاش أصيب بعيار ناري في الفخذ الأيسر ووصل المستشفى الإندونيسي عند حوالي الساعة 18:30 من مساء يوم الاثنين الموافق 15/10/2018.   

وفي سياق تكريس سياسة العقاب الجماعي كإجراء روتيني تتخذه سلطات الاحتلال متى شاءت، شددت من حصار قطاع غزة بعد أن أعلنت إغلاق معبر كرم أبو سالم الكائن جنوب غرب رفح أمام البضائع، ومعبر بيت حانون "ايرز" شمال قطاع غزة أمام حركة الأفراد منذ صباح اليوم الأربعاء الموافق 17/ أكتوبر/2018م، كما قلصت مساحة الصيد إلى 3 أميال بحرية. 

مركز الميزان لحقوق الإنسان إذ يعبر عن استنكاره الشديد للهجمات الإسرائيلية، التي أوقعت قتلى وجرحى، وتكريس سلطات الاحتلال الإسرائيلي من سياسة العقاب الجماعي عبر إغلاق المعابر وتقليص مساحة الصيد، الأمر الذي يسهم في مزيد من تدهور حقوق الإنسان والأوضاع الإنسانية ، فإنه يحذر من مغبة استمرار صمت المجتمع الدولي وتسامحه مع سياسة العقاب الجماعي، بالرغم من كونها انتهاكاً جسيماً لقواعد القانون الدولي الإنساني، الأمر الذي شجع ولم يزل قوات الاحتلال على تصعيد وتوسيع دائرة عدوانها الذي يدفع المدنيون ثمناً باهظاً له. 

عليه فإن مركز الميزان يطالب المجتمع الدولي، ولا سيما الأطراف السامية الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة بالتحرك العاجل لوقف العدوان الإسرائيلي، وحماية المدنيين الفلسطينيين، وإنهاء حصار غزة الذي شكل مدخلاً لكل مشكلاتها الاقتصادية والاجتماعية، واتخاذ الخطوات الكفيلة بضمان احترام دولة الاحتلال لالتزاماتها القانونية بموجب القانون الدولي، والعمل على ضمان مسائلة ومحاسبة كل من يشتبه في تورطهم بانتهاك قواعد القانون الدولي.