مؤسسة المواصفات والمقاييس تطلق خدماتها الالكترونية

مؤسسة المواصفات والمقاييس تطلق خدماتها الالكترونية
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية، أمس الاربعاء، عن اطلاق أكثر من 35 خدمة الكترونية في مجالات التوصيف والفحص والمطابقة ومنح الشهادات والتدقيق، ضمن مشروع تحديث البنية التحتية للجودة الممول من الاتحاد الاوروبي، بحيث تتيح لمتلقي الخدمة الحصول عليها مباشرة من خلال الموقع الالكتروني للمؤسسة دون الحاجة لمراجعتها.

جاء ذلك خلال حفل نظمته المؤسسة بمدينة رام الله، بمشاركة وزيرة الاقتصاد الوطني/ رئيسة مجلس ادارة المؤسسة عبير عودة، وممثل الاتحاد الاوروبي ريكاردو روسي، وبحضور ممثلين عن مؤسسة الموصفات والمقاييس الفلسطينية، وشركة إكسبريتس للحلول المتكاملة المطورة للنظام، وممثلين عن القطاعين العام والخاص، ورجال الاعمال والمستثمرين والصناعيين.

وبينت الوزيرة عودة ان اطلاق الخدمات يأتي ضمن استراتيجية مؤسسة المواصفات والمقاييس الهادفة الى تطوير وتحديث بنيتها الفنية والإدارية بما يتواءم مع متطلبات تطوير البنية التحتية للجودة، وانسجاماً مع اجندة السياسات الوطنية الهادفة إلى تعزيز القدرة التنافسية للخدمات الفلسطينية وتشجيع الابتكار.

وأشارت الى أهمية الخدمات الالكترونية في توفير الوقت والجهد في الاستفسار عن المعاملات، بالإضافة إلى زيادة الشفافية وتحسين واجهة التعامل مع مجتمع الأعمال والمؤسسات والمنظمات غير الحكومية بحيث يتم تقديمها بجودة شاملة، من خلال إلغاء المعاملات الورقية وضمان حماية وأمن المعلومات ومنع التزوير، إضافة إلى دورها في تعزيز الدور الريادي للمؤسسة في خدمة مجتمع الاعمال.

وباشرت مؤسسة المواصفات والمقاييس في اعداد مواصفة نظم ادارة الجودة للقطاع الحكومي، وقريباً سوف تنتهي من إعداد المواصفة الخاصة بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال مراكز خدمة الجمهور، كما تبنت المؤسسة مواصفة لمكافحة الرشوة وتسعى لتطبيقها بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد.

وذكرت الوزيرة عودة ان المؤسسة قامت بإعداد واعتماد وتطوير 4 الاف مواصفة في كافة المجالات، وســوف نعمــل علــى تعزيــز فاعلية الادارة مـن خلال الارتقاء بمستوى المساءلة والشـفافية وتنفيـذ الاجراءات الفعالـة والناجعـة لخدمة المواطنين والحفاظ على المال العام.

وقالت الوزيرة عودة: قطعت دولة فلسطين شوطاً كبيراً في أتمتة الخدمات التي تقدمها المؤسسات الحكومية ضمن مشروع الحكومة الالكترونية، وتنفيذ المعاملات الحكومية بشكل إلكتروني، بما يخدم تعزيز الاقتصاد الوطني من خلال بناء مجتمع معلوماتي وتوفير الخدمات الحكومية لكافة شرائح المجتمع.

وأضافت: أحرزت فلسطين تحسناً ملحوظاً في مؤشرات البنك الدولي للحكومة الفعالة بين الأعوام 2012 و2016، حيث ارتفع تصنيفها من المرتبة 27 إلى المرتبة 36 على مستوى جميع الدول في العالم.

بدوره أشار ممثل الاتحاد الأوروبي السيد ريكاردو روسي الى أهمية مشروع الاتحاد الأوروبي الذي تم تنفيذه مع مؤسسة المواصفات والمقاييس في تحديث البنية التحتية في فلسطين بهدف رفع القدرة التنافسية للمنتجات الوطنية في فلسطين وتطوير أنظمة المواصفات والمقاييس لتلبي المتطلبات الدولية في هذا المجال.

من جانبه اكد رئيس مجلس ادارة شركة إكسبريتس للحلول المتكاملة مصطفى سلامة على استمرارية الشركة في دعم كافة مؤسسات الفلسطينية من خلال الخدمات العديدة و البرمجيات الجاهزة و مركز تدريب حرصاً على إيصال المنظومة الالكترونية لكافة الشرائح في سوق العمل، ودعم الخريجين و خلق وظائف جديدة.

ومن الجدير ذكره ان الخدمات الالكترونية المعلن عنها متاحة للجميع عبر الموقع الالكتروني لمؤسسة المواصفات والمقاييس حيث يستطيع المستخدمين من خلال الدخول الى الموقع الالكتروني الحصول على معلومات متنوعة منها على سبيل المثال المواصفات، شهادات الجودة، فحوصات المطابقة، المختبرات، والمعايرة، والتعليمات الفنية الالزامية.

كما يتيح الموقع لمتلقي الخدمة الاستفادة من خمسة مراكز خدماتية وهي: مركز المعلومات، مركز التوعية، مركز التدريب، مركز بيع المواصفات، مركز الخدمات، وفي هذا السياق تدعو المؤسسة المهتمين بالحصول على خدمات المؤسسة الدخول الى موقع المؤسسة وانشاء حساب خاص لهم ليتسنى لهم الاستفادة من كافة الخدمات التي تقدمها المؤسسة .

وأشار حيدر حجه مدير عام المؤسسة انه سيتم ربط هذه الخدمات مع موقع حكومتي للخدمات الالكترونية الحكومية وتطبيقه كذلك من خلال الاجهزه الخلويه الذكيه. وتم استعراض مجموعه من الخدمات الالكترونية المقدمه من قبل موظفي المؤسسه وشركة إكسبريتس اما المشاركين واليات الاستفاده منها واستخدامها.