هيئة مكافحة الفساد تنظم دورة لتأهيل محاضرين حول تعزيز النزاهة في القطاع الأمني

هيئة مكافحة الفساد تنظم دورة لتأهيل محاضرين حول تعزيز النزاهة في القطاع الأمني
رام الله - دنيا الوطن
افتتحت هيئة مكافحة الفساد وبالشراكة مع وزارة الداخلية، أمس الثلاثاء 16 تشرين الاول 2018، دورة تدريبية لتأهيل محاضرين حول تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في القطاع الأمني الفلسطيني، بحضور وكيل وزارة الداخلية اللواء محمد منصور ومدير عام التخطيط في هيئة مكافحة الفساد د. حمدي الخواجا، والسيدة انتصار أبو خلف من مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة "ديكاف"، على أن تمتد الدورة لمدة ثلاثة أيام بمشاركة ٢٢ متدرب.

وقال وكيل وزارة الداخلية اللواء محمد منصور ان وزارة الداخلية تعمل منذ سنوات على إعداد مدربين في مختلف المجالات، مؤكدا بأن المجال التي تتناوله هذه الدورة يعتبر واحدا من اهم المجالات التي يجب التركيز عليها. مشددا على اهمية إعداد القوانين وتأطيرها بما ينسجم مع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية.

واشار الى ان هذه الدورات والاجراءات تهدف الى حوكمة الاجهزة الامنية وتطبيق مبادئ النزاهة والشفافية بداخلها، موضحا بأن حوكمة الجهاز الامني تنعكس بشكل ايجابي على التنمية والمشاريع الاستثمارية.

من جانبه أوضح مدير عام التخطيط في هيئة مكافحة الفساد د. حمدي الخواجا بأن الهدف من الدورة هو تزويد المتدربين بمعلومات مهمة حول جرائم الفساد وتمييزها عن الجرائم الآخرى، مشددا على اهمية تعزيز التعاون المشترك بين الطرفين.

بدورها اكدت السيدة انتصار أبو خلف من مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة "ديكاف" على اهمية هذه الدورة، مشيرة الى ضرورة استغلال مخرجاتها وتوصياتها لتنظيم عدد من الانشطة والدورات المتعلقة بهذه المجال.

وخلال اليوم الأول من الدورة ناقشت مدير عام الشؤون القانونية في هيئة مكافحة الفساد أ. رشا عمارنة أشكال الفساد وكيفية تمييزها عن الجرائم الاخرى، موضحة الإجراءات التي تتبعها الهيئة في متابعة قضايا وشكاوي الفساد الواردة إليها، بالإضافة للمستندات والحقائق التي تعزز مجرى القضية، وكيفية تقديم الشكاوي منخلال الهيئة.

من جانبه أوضح رئيس النيابة المنتدبة في هيئة مكافحة الفساد الأستاذ علاء عواد الاجراءات التي تتبعها النيابة المنتدبة بالتحقيق في قضايا الفساد، مشيرا إلى مهام النيابة وكيفية تحويل القضايا إلى محكمة جرائم الفساد، وعرض بعض حالات الفساد التي حصلت وتم تجريم الجناة المتهمين بها.

بدوره قدم مدير عام التخطيط في هيئة مكافحة الفساد د. حمدي الخواجا شرحا حول الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد ومواءمتها مع مبادئ النزاهة والشفافية في القطاع الأمني، مشيرا إلى الشراكات القائمة لتنفيذها مع عدد من الأجهزة الامنية.

فيما ركز العقيد اسامة عبد ربه من وزارة الداخلية على مدونة سلوك قوى الأمن، بهدف تعزيز قدرة المدربين في محتوى مدونة السلوك، مؤكدا أهمية الإلتزام بها.

وتندرج هذه الدورة ضمن خطة العمل المشتركة الموقعة بين الطرفين، وتنفيذا للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد ٢٠١٥- ٢٠١٨.

ومن المقرر ان يناقش اليوم الثاني من الدورة دور الاعلام في مكافحة الفساد، وتعريف المتدربين بالموازنة العامة للمؤسسة الامنية وأهمية تحقيق مبادئ الشفافية والنزاهة في إدارة هذه الموازنة، بالاضافة لمناقشة بعض القضايا المتعلقة بالنوع الاجتماعي وكيفية مساهمتها بمكافحة الفساد.