الجامعـة القاسمية تعقد لقاء توجيهيا لأعضاء هيئة التدريس الجدد وتطلعهم على خطة الجامعة

رام الله - دنيا الوطن
أطلع الأستاذ الدكتور رشاد سالم مدير الجامعة القاسمية أعضاء الهيئة التدريسية من الذين التحقوا حديثا في السلك التدريسي على مختلف خطط وبرامج الجامعة لاسيما خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2018/2019 وذلك بحضور وحضره الاستاذة الأكاديميون في الجامعة. 

واشار مدير الجامعة القاسمية برؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس الجامعة بتأسيس الجامعة القاسمية لتكون منارة للعلوم الإسلامية والعربية وقبلة لطلبة العلم من كل أنحاء العالم بما رسخ لها سموه من وسطية الفكر وانفتاحها على كافة العلوم والثقافات.

وأوضح أن الجامعة القاسمية بالشارقة تتميز  بكوكبة كوادرها الاكاديميين من الاستاذة المتخصصين في كافة التخصصات والذين يدرسون في كافة كلياتها مرحبا بانضمام عدد من أعضاء هيئة التدريس الجدد في رحابها .

جاء ذلك خلال اللقاء التعريفي والتوجيهي  الذي عقد صباح اليوم بمقر الجامعة حرص من خلاله مدير الجامعة القاسمية على طرح مختلف الخطط والرؤى التي تصب في سياسات تطوير الجامعة وتنفيذ ومتابعة خطة العمل خلال فصل العام الأكاديمي 2018/2019م، كما تناول الاجتماع مناقشة خطة العمل للفصل الحالي وسياسة الجامعة في التعامل مع أعضاء الهيئة التدريسية لتحقيق أفضل النتائج.

ورحب الاستاذ الدكتور رشاد سالم  مدير الجامعة بالسادة أعضاء الهيئة التدريسية الجدد مهنئا لهم الانضمام لأسرة الجامعة القاسمية وشكر الجهود الكبيرة من الأعضاء الحاليين في الفصول الدراسية الماضية والتي انعكست بشكل مباشر وايجابي على مستوى الجامعة، وأيضا على تعاونهم وجهودهم البناءة لتحقيق رؤيــــة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي التعليمية والثقافية والحضارية والتي تسهم فيها الجامعة القاسمية تحت مظلة سموه حفظه الله تعالى.

واستعرض الأستاذ عمر العماري مسؤول مركز ضمان الجودة والفاعلية المؤسسية والاعتماد العديد من المرتكزات الأساسية للقاء التعريفي من أهمها: ماهية الجامعة القاسمية ورؤيتها ورسالتها والأهداف والقيم التي تسعى لتحقيقها، إضافة إلى مهمة الجامعة والسياسات والاستراتيجيات التي تتبعها الكليات والمرتبطة بالعملية التعليمية.

كما استعرض رؤية ورسالة مركز ضمان الجودة والفاعلية المؤسسية والاعتماد ودوره في إدارة الجودة في الجامعة وتطبيق معايير الاعتماد والتراخيص المحلية والدولية، وسعيه إلى نشر ثقافة ضمان الجودة بين جميع الوحدات الأكاديمية والإدارية في الجامعة القاسمية، وتطبيق مبادئ التقييم الذاتي والتحسين المستمر للبرامج الأكاديمية، وتطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس، ويرتكز في ذلك على تطبيق المنهجيات الحديثة في ضمان الجودة والفاعلية المؤسسية بما يحقق رؤية و رسالة الجامعة.

وتناولت الورشة أيضا معايـير التراخيص والاعتماد والتي تقرها مفوضية الاعتماد الاكاديمي.

وقال مدير الجامعة في كلمته الختامية للقاء:" إن هذا التقليد الأكاديمي الذي تسير عليه الجامعة، واستمرت في التعامل معه بإيجابية مع بداية كل فصل دراسي، يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك على الإدراك العميق والفهم الدقيق لمدى أهمية تقييم سير العملية التعليمية، وذلك من خلال الوقوف أمام السلبيات لتجازوها والايجابيات لتطويرها، وصولاً إلى تحقيق الجودة في مخرجات العملية التعليمية،  مؤكدا على أن الجميع شركاء استراتيجيون في العملية التعليمية والتدريسية ولا يتم ذلك إلا من خلال خلق روح التفاهم والتعاون بينهم ، وعن طريق  إشراك كافة الطلبة في إبداع  الأنشطة والفعاليات المصاحبة والمكملة للعملية التدريسية والاهتمام بالأنشطة اللاصفية.

وأكد إلى أهمية أن تظل بيئة التعليم في الجامعة القاسمية بيئة خصبة وفياضة بالتنوع والنشاط سواء للطلبة أو للأساتذة وأهمية طرح أنماط مختلفة ومتنوعة للتدريس لتسهم جميعها في إيجاد بيئة تعليمية جاذبة لطلبتهم مؤكدا على أهمية استثمار فترات الراحة لتمكين الطلبة من ممارسة هواياتهم فضلا عن أهمية ترددهم على مركز مهارة ومركز التعليم الذاتي ومختبراته لتطوير قدراتهم ومهاراتهم لاسيما في مجال اللغات والحاسب الآلي وحفظ وتجويد القرآن الكريم وتعلم مهارات الحياة.

وأكد سعادته على أهمية متابعة الطلبة في التزامهم بتعليمات الجامعة ولوائحها، واحترام التعليمات، ومراعاة التقيد بالوقت والانضباط في كافة المحاضرات و ضرورة تحديد ساعات مكتبية للأساتذة للالتقاء بطلبتهم.

ودعا مدير الجامعة القاسمية إلى العمل بشكل دائم على تشجيع الطلبة للبحث العلمي والاستفادة مما تزخر به مكتبة الجامعة من كتب ومؤلفات قيمة ومراجع من شأنها أن ترفع حصيلة الطلبة المعرفية وتمكنهم من التفوق في تخصصاتهم المختلفة .

 وأضاف بأن إدارة الجامعة ترحب بكافة البرامج المقترحة والمبادرات من قبل أعضاء هيئة التدريس في مختلف المجالات، والتي من شأنها المساهمة في رفعة الجامعة وتطور طلبتها مشيدا بالجهود المبذولة من قبل الأساتذة القائمين بمهام عمداء الكليات، حيث ثمن ما يقومون به من دور رائد وبناء، والتعاون الراقي مع الأساتذة والطلبة وثمن ما يقومون به من تحفيز الطلبة على الاشتراك في الأنشطة والفعاليات والمسابقات المحلية والدولية ووجه مدير الجامعة في ختام حديثه إلى الالتزام بالخطة التدريسية المطروحة وتحقيق أهدافها.

بعد ذلك قدم السادة أعضاء الهيئة التدريسية مداخلاتهم التي تضمنت مقترحات بناءة تتعلق بسير العملية التعليمية في الجامعة بما يحقق تطورها ونجاحها، مؤكدين على العمل كأسرة أكاديمية فاعلة لتحقيق الأهداف المرجوة ضمن خطة الجامعة لهذا العام.

   وفي ختام اللقاء وحرصا على إبراز الجانب الاجتماعي لأسرة الجامعة الأكاديمية دعا سعادتـه الجميع إلى