مكافحة الفساد تنظم دورة حول دور القضاء في مكافحة الفساد

مكافحة الفساد تنظم دورة حول دور القضاء في مكافحة الفساد
رام الله - دنيا الوطن
إفتتحت هيئة مكافحة الفساد وبالشراكة مع مجلس القضاء الأعلى يوم الإثنين 15 تشرين الأول 2018 دورة تدريبية بعنوان "دور القضاء في مكافحة الفساد"، وذلك بحضور رئيس إدارة المحاكم في مجلس القضاء الأعلى سعادة القاضي محمود جاموس، ومدير عام ديوان رئيس هيئة مكافحة الفساد أ. سعيد شحادة، والسيدة انتصار أبو خلف من مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة "ديكاف"، على أن تمتد الدورة لمدة يومين، بمشاركة ٢٥ متدرب من موظفي مجلس القضاء الأعلى.

واوضح رئيس إدارة المحاكم في مجلس القضاء الأعلى سعادة القاضي محمود جاموس ان محكمة جرائم الفساد يأتي دورها بعد أن تعمل النيابة العامة المنتدبة في هيئة مكافحة الفساد بتحضير ملفات القضية وإحالتها للمحكمة، مؤكدا بأن هذه الملفات لها صفة خاصة حيث يجب أن ينظر بها دون أي تأخير.

وأشار إلى ان هذه الملفات تتعلق بالجرائم المتعلقة بالوظيفة العامة وغسل الأموال وإساءة استغلال السلطة والواسطة والمحسوبية وغيرها من الأفعال المجرمة دوليا، مؤكدا بان مهمة مكافحة الفساد لا تقتصر على هيئة مكافحة الفساد وحدها، وإنما يقع عاتقها على جميع أبناء الشعب الفلسطيني.

من جانبه قال مدير عام ديوان رئيس الهيئة أ. سعيد شحادة ان هذه الدورات تهدف لتعزيز قيم النزاهة والشفافية والتدريب على الوقاية من الفساد، مؤكدا بأن هذه الدورات تزود المتدربين بمعلومات مهمة تشكل جزءا من الحصانة التي تمنح للعاملين والموظفين للتعرف على جرائم الفساد وكيفية الوقاية منها. كما وأكد على أهمية الشراكة بين الطرفين، خاصة في مجال السير بإجراءات المحاكم. 

فيما اكدت السيدة انتصار أبو خلف من مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة "ديكاف" على أهمية تعزيز العمل المشترك في سبيل مكافحة الفساد بجميع أشكاله، مشددة على أهمية الدورة وضرورة إستغلال مخرجاتها وتوصياتها لتنظيم عدد من الأنشطة في هذا المجال.

وخلال اليوم الأول من الدورة، قدمت مدير عام الشؤون القانونية في هيئة مكافحة الفساد أ. رشا عمارنة شرحا حول أشكال الفساد وتمييزها عن الجرائم الآخرى، وناقشت الإجراءات التي تتبعها الهيئة في متابعة قضايا وشكاوي الفساد المقدمة إليها، بالإضافة للمستندات والحقائق التي تعزز مجرى القضية، موضحة طريقة التواصل مع الهيئة وسبل تقديم الشكاوي من خلالها.
 
من جانبه ناقش الاستاذ مصطفى فرحان رئيس نيابة مكافحة الفساد مهام النيابة المنتدبة في هيئة مكافحة الفساد، مشيرا إلى الإجراءات التي تتبعها النيابة المنتدبة في متابعة قضايا الفساد الواردة إليها وخطوات تحويلها إلى محكمة جرائم الفساد.

بدوره إستعرض مدير عام التخطيط في هيئة مكافحة الفساد د. حمدي الخواجا مفاهيم النزاهة والشفافية وأهميتها في خلق بيئة طاردة للفساد.

وتندرج هذه الدورة ضمن خطة العمل المشتركة بين هيئة مكافحة الفساد ومجلس القضاء الاعلى،و تنفيذا للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد ٢٠١٥-٢٠١٨،  وهذا هو النشاط الثاني بين الطرفين.