يافة الناصرة: كيان تنظّم أمسية حول التحرّش الجنسي

يافة الناصرة: كيان تنظّم أمسية حول التحرّش الجنسي
رام الله - دنيا الوطن
نظّمت جمعيّة كيان النسويّة ورشة حول موضوع التحرّشات الجنسيّة، في يافة الناصرة، الأسبوع الماضي.

ونظّمت الورشة، التي ناقشت موضوع "التحرّش الجنسي وأسبابه وإسقاطاته على المرأة"، في المدرسة الابتدائية "ب"، حيث جاءت بالتعاون المدرسة ومع "نساء يافة الناصرة" وجمعيّة "مهباخ" (تغيير)، بحضور 50 امرأة من كافة الفئات العمريّة.

وتداولت الورشة، التأثيرات النفسيّة التي تحدث للمرأة عقب التحرّش، حيث طرحت النساء في اللقاء، العديد من الأسئلة حول التحرّش ومسبّباته.

واختتمت الورشة بمحاضرة قيّمة عن الجوانب القانونية لموضوع التحرّش الجنسي قدمتها محاميّة "كيان"، ألحان نحاس.

وعقبّت عضوة مجموعة "نساء قياديّات يافويّات"، منال نعراني، على الأمسية، بالقول إن "المحاضرة كانت شاملة لكلّ أنواع التحرش الجنسي لرفع مستوى الوعي عند النساء، فالتحرّش ظاهرة ممكن أن نتداركها في المجتمع، ومن الممكن أن تتعرض لها المرأة في الشارع أو العمل أو البيت أو أي مكان".

وأضافت أنه "بالنسبة لي لا علاقة للباس المرأة أو المكان الذي تتواجد به في تعرضها للتحرش، فكل النساء معرضات لهذا. المرأة في كافة المجتمعات تعدّ الحلقة الأضعف، ومن خلال التوعية والتثقيف تستطيع أن تجبر الطرف الآخر على احترامها واحترام كيانها وحقوقها".

وعن أهمّية هذا الموضوع، قالت نعراني إنه "لطرح هذا الموضوع الحساس في مجتمعنا أهمّية كبيرة، وذلك من خلال المحاضرات والورشات التي تزيد من مستوى الوعي وتحد من تفاقم هذه الظاهرة".

وختمت حديثها بالقول إن "هذا الموضوع واسع، ومن المؤكد أنه سيكون العديد من اللقاءات التوعوية، وطرح هذا الموضوع بأنه ظاهره ممتدّة يجب أن نتداركها ونحد من خطورتها. كما أتمنّى أن تشارك النساء في ورشات العمل والمحاضرات لرفع مستوى الوعي عندهن".

وبدورها، قالت مركزة العمل الجماهيريّ في "كيان"، أنوار منصور، إن "موضوع التحرش الجنسي وإسقاطاته على النساء، موضوع لطالما عملت 'كيان' على طرحه وتناوله من عدة جوانب، ليس فقط من جانب الصحة النفسيّة".

وأضافت أنه "نعمل في 'كيان' على تعزيز ورفع الوعي المجتمعي لخطورة الموضوع، حيث قمنا بتنظيم عشرات المحاضرات والورشات، التي شملت موظفين في عددٍ من المؤسسات المختلفة منها سلطات محليّة أو جامعات وكليات".

التعليقات