العمل تعقد الملتقى الاول لاطفال الشلل الدماغي

رام الله - دنيا الوطن
عقدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الملتقى الاول لاطفال الشلل الدماغي، بمناسبة اليوم العالمي للشلل الدماغي، وذلك على قاعة المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية بحضور الوكيل الاقدم للوزارة المهندس فالح العامري ومدير عام هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة وكالة د. عبير الجلبي.

واكد الوكيل الاقدم في كلمة له نيابة عن الوزير المهندس محمد شياع السوداني اهمية الخروج بتوصيات لتحسين وضع هذه الفئة من الاطفال المصابين بشلل الدماغ ، وهو جزء من مسؤوليتنا في تبني كل الفئات من ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة، والاهتمام الخاص بهذه الفئة من الاطفال، فيما اشار الى ان عدم وجود مختصي وزارة الصحة يسبب خللا في الاداء، الا انه من خلال التعاون مع الآخرين سنوفر بيئة تنتج قرارات وتوصيات ايجابية لهذه الشريحة.

واضاف ان وزارة العمل دأبت على تبني سياسة واقعية وفاعلة بشريحة ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة وذلك تطبيقا لمخرجات وقرارات اممية عديدة توجب على الدول ان تولي هذه الفئة اهتماما خاصا، مشيرا الى ان تأسيس هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة خطوة واضحة على الطريق الصحيح، وكذلك تطوير الفعاليات الخاصة بذوي الاعاقة بالاشتراك مع الوزارات الاخرى القطاعية وغيرها بالشكل الذي يسهم في توفير بيئة مناسبة للعناية بهذه الشريحة.

واشار الى ان نسبة ذوي الاعاقة وصلت الى 10 % من سكان العراق، 2 % منهم من الاطفال المصابين بشلل الدماغ، مؤكدا ان هذه الشريحة يجب ان تكون تحت انظار كل البرامج الحكومية المقبلة، فيما لفت الى ان الوزارة وضعت نصوصا واضحة وفعاليات اساسية لتفعيل دور هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة 

وبين ان قانون 38 لسنة 2013 يضم العديد من المواد التي تفتح افاقا واسعة لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ، لافتا الى ان هيئة رعاية الطفولة في العراق وضعت ضمن خطة 2019 برامج فعلية خاصة لتفعيل دور ذوي الاحتياجات الخاصة وتبني هذه الشريحة من المجتمع.

واوضح ان احتضان الوزارة لهذا الملتقى الذي يضم نخبة من المعنيين مع مؤسسات المجتمع المدني وعوائل الاطفال المصابين هو نقلة نوعية للتعاون بين المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني، معربا عن امله في ان تكون النقاشات في الملتقى تساهم بشكل او بآخر في تطوير عمل هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة وايصال الخدمة الفعلية لهذه الشريحة من الاطفال.

التعليقات