ندوة في صور عن المرأة بدعوة من الحركة الثقافية

رام الله - دنيا الوطن
نظمت الحركة الثقافية في لبنان ندوة بعنوان " ميادين شتى في عالم المرأة " في مركز باسل الاسد الثقافي بحضور رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس  , المسؤول الثقافي لحركة امل في اقليم جبل عامل الشيخ ربيع قبيسي , عضو المكتب السياسي محمد غزال ورؤساء بلديات  حشد من المهتمين .

قدمت الندوة المحامية عضو الهيئة الادارية بالحركة الثقافية رغدا القرا .

فتحدثت رئيسة مركز الدراسات والبحوث في الجامعة اللبنانية البروفيسور وفاء بري الحاج التي شرحت مجالات المرأة الابداعية في السياسة والاقتصاد والاجتماع على المستوين العالمي والوطني مشيرا الى اهمية ان نعطي للمرأة الثقة الكاملة في تسلمها شتى المناصب والمراكز موجهة الانتقاد الى الدول التي لا تزال تحرم المرأة من ادنى حقوقها الانسانية تحت حجج واهية لم تنزلها رساله ولم تأت بها شرائع وقوانين .

ودعت المجتمع المدني والرسمي الى اعتبار المرأة كالرجل في شتى الميادين الحياتية

و بدوره المفتي عبد الله قال في مداخلته : ان المرأة هي كائن انساني لا تختلف عن الرجل من ناحية القدرة على العطاء معتبرا ان المرأة هي كل المجتمع لانها هي ( الام والاخت والابنة ) وهي ليست نصف المجتمع كما سماها البعض .

واضاف : من هذا الشأن العام تستطيع المرأة ان تنطلق لتسجل الابداع والنجاح في عالمها وليست العناوين التي تستعمل في مجال حقوق المرأة كالكوتا النسائية فأن حجم عطاء المرأة اكبر واهم من حصة تعطى لها فهي قادرة على ان تكون في شتى المجالات ضمن اطار قدراتها وطاقاتها الابداعية والعلمية .

ورأى المفتي عبد الله ان المرأة ضمن الفضاء اللبناني تحتل اكثر من خمسين بالمئة من المناصب والمركز الرسمية والخاصة  وشتى مجالات العمل .

ولفت المفتي عبد الله الى الدور الالهي المنوط بالمرأة وهو الدور الرئيسي الذي كلفها به الباري تعالى دور تربية الاسرة واعداد الجيل الصالح اعدادا مميزا لكي يساهم في تطوير المجتمع وان بعض الاراء التي تطلع من جوانب المجتمع والتي تريد تبديل وتغيير الدور الالهي للمرأة هذا الامر مرفوض لدينا لانه يؤثر على حركة الحياة العامة والمجتمع بشكل خاص .

وشدد المفتي عبد الله على عدم استغلال واستثمار المرأة حيث نرى ان بعض البرامج الاممية ادخلت المرأة في اتون المظلومية  من اجل الاستغلال فقط والا اين الاصوات الدولية  ؟؟التي تتباكى على المرأة السورية التي تنتقل من مخيم نزوح الى اخر واين تلك الاصوات الدولية ؟؟ التي لاترى الممارسات الارهابية على الطفل والمرأة من قبل الكيان الصهيوني الغاصب في فلسطين المحتلة نحن نريد ان تعيش المرأة اولويات المطالب وليس القفز في الفراغ .

وتمنى المفتي عبد الله على المرأة ان تضع لنفسها اولويات الحياة وتساهم في الحياة السياسية والاقتصادية دون نسيان دورها الاسري والالهي.

التعليقات